بحث في المدونة الإلكترونية

الاثنين، 26 ديسمبر 2016

نداء من عمق الوطن

يوم واحد فقط،، انسوا فيه شؤونكم ومصالحكم و همومكم الشخصية،
إرفعوا ستائركم، إفتحوا نوافذكم، وانظروا للشمس، لتعرفوا أن كل ما يحدث مجرد فراغ،
وعليكم أيضا أن تعترفوا أنكم لا تفعلون شيء، وأن لا شيء على ما يرام،
إنتبهوا جيدا و اصغوا لهذا الصوت القادم من عمق هذا الوطن:
《لا تدعوا هواء الحرية ينتظر على أعتابكم》

الأحد، 25 ديسمبر 2016

هبة السماء

أيا أنت يا سماء
في فضاءك اللامتناهي
يقبع الظل يرواغ نجمتك
أغاني الطفولة
تتوالى كلما عاد الإنسان لنبعه
تجرفه اﻷيام في لحظات غادرة
دون اعتذار أو موعد
يرتسم في بقايا صراخ لا يسمع
يمنح ابتسامة هدية للحاضرين
كانت أولى لحظاته
انتظرها أن يأتيها متخفيا
جالس موعده وحين انتبه،
أومأ بتحية
وارتكن ظلمة بيته الموعود
مشيرا لنجمة السماء.

السبت، 17 ديسمبر 2016

العرافة

أخبرتني العرافة أنه قبل الرحيل، يجب علي تحقيق رغبتي الأخيرة، ولأجل ذلك يجب إحراق كل كتبي المقدسة.
هذا ليس كل شيء، أخبرتني أيضا أن هزيمتي تحققت على يد ظلي، وأن لغتي لم تكن يوما سوى انتقام للذات.
كان علي أن أقول لهذه العرافة العجوز، أن كتبي سرمدية كتبتها بالوحل و الدم ويستحيل إحراقها.
على كل حال لا داعي لشرح كل ذالك، هي لا تفهم و لن تستوعب ما يحدث في العالم، وأنه لا يوجد أكثر مدعاة للسخرية سوى حالي.
فلتسامحني اللغة إن لم أستطع توديعها، ربما لم يكن أحد سواي يستمع لكلمتي الأخيرة، قبل أن أكفر بمقدساتي و أنكر كل ما قلته من قبل، وأرسم تحية وداع لكل ما لقنته اللغة لي.

مقال للمدون الموريتاني محمد ولد امخطير حكم على اثره بعقوبة الاعدام.

نص المقال:

الدين و التدين و "لمعلمين"
 لا علاقة للدين بقضيتكم أيها لمعلمين الكرام فلا أنساب في الدين و لا طبقية و لا "أمعلمين" و لا "بيظان" و هم يحزنون......
 مشكلتكم إن صح ما تقولون يمكن إدراجها فيما يعرف بـ"التدين"..... تلكم أطروحة جديدة و قد وجدت من بين لمعلمين أنفسهم من يدافع عنها....
 حسنا....
 دعونا الآن نعود للدين و التدين حتى نتبين موقع الأنساب و الطبقية من الدين...
 ما هو الفرق بين الدين و التدين...؟
 يقول الدكتور عبد المجيد النجار (إن حقيقة الدين تختلف عن حقيقة التدين ؛ إذ الدين هو ذات التعاليم التي هي شرع إلهي، والتدين هو التشرع بتلك التعاليم ، فهو كسب إنساني. و هذا الفارق في الحقيقة بينهما يفضي إلى فارق في الخصائص، واختلاف في الأحكام بالنسبة لكل منهما)(كتاب الأمة).
 إذن: الدين هو وضع إلهي و التدين كسب بشري.....
 متى كان الدين و متى كان التدين...؟
 مما لا شك فيه أننا إذا قسمنا الفترة الزمنية للإسلام إلى قسمين سنجد:
    - فترة حياة محمد و هي فترة دين
    - ما بعد محمد و هي فترة تدين
 تعالوا بنا لنأخذ بعض المشاهد من عصر الدين:
    الزمان: بعيد معركة بدر 624 ميلادية
    المكان: يثرب
    ماذا حدث ؟
 الأسرى من قريش في قبضة المسلمين، و الحكم قد صدر بمايلي:
 قال المستشار الأول لرسول الله أبو بكر الصديق: "يا رسول الله، هؤلاء بنو العم والعشيرة والإخوان، وإني أرى أن تأخذ منهم الفدية، فيكون ما أخذناه قوة لنا على الكفار، وعسى أن يهديهم الله فيكونوا لنا عضدًا".
 ملاحظة: من هم الكفار إذا هنا في رأي أبي بكر....؟
 ثم كان بعد ذلك قرار أبي بكر هو القرار النهائي مع إضافة عملية التعليم لمن لا يملك المال.
 لكن مهلا.... لقد كانت هنالك حالة استثنائية فقد أرادت زينب بنت رسول الله افتداء زوجها أبي العاص بقلادة لها كانت عند خديجة ، فلما رآها رسول الله رقّ لها رقّةً شديدة ، وقال لأصحابه :( إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها فوافقوا على ذلك )، رواه أبو داود .
 برأيكم ما هذا الاستثناء.....؟
    الزمان: 625 ميلادية
    المكان: أحد
    الحدث: قتال بين المسلمين و قريش
 قريش في مواجهة المسلمين انتقاما لبدر و رغبة في القضاء على محمد و أتباعه .هند بنت عتبة تستأجر وحشي لقتل حمزة مقابل حريته و مكافأة مالية تتمثل في حليها.
    هند تصل للهدف و تمثل في جثة حمزة.
 و بعد سنوات عدة و أيام ما يعرف بفتح مكة دخلت هند في الإسلام لتنال اللقب الشهير "عزيزة في الكفر ... عزيزة في الإسلام" أما وحشي فأمره النبي أن يتوارى عن أنظاره عند دخوله الإسلام .
 هند قرشية و وحشي حبشي و إلا فما هو سبب التمييز بينهما و هم في الجرم على الأقل سواء أو إن شئتم الدقة فهند هي المذنب الحقيقي و ما ذنب عبد مأجور.
 دائما و في نفس المعركة – أحد- و لنقارن ما حدث لـ"وحشي" مع دور شخص آخر هو خالد بن الوليد حيث أن هذا الرجل كان السبب الرئيسي في هزيمة المسلمين في "أحد" و قتل عددا من المسلمين و عند دخوله الإسلام أخذ اللقب الشهير "سيف الله المسلول" ، فلماذا لا يتم استقبال وحشي و يأخذ مثلا لقب "حربة الله التي لا تخطئ الهدف".....؟.
    المكان: مكة
    الزمان: 630 ميلادية
    الحدث: فتح مكة
    ما هي النتيحة....؟
 نال أهلُ مكة عفوًا عامًّا رغم أنواع الأذى التي ألحقوها بالرسول محمدٍ ودعوته، ومع قدرة الجيش الإسلامي على إبادتهم، وقد جاء إعلان العفو عنهم وهم مجتمعون قرب الكعبة ينتظرون حكم الرسول محمد فيهم، فقال: «ما تظنون أني فاعل بكم؟»، فقالوا: «خيرًا أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ»، فقال: «لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ» و عبارة "اذهبوا فأنتم الطلقاء" وقد ترتب على هذا العفو العام حفظ الأنفس من القتل أو السبي، وإبقاء الأموال المنقولة والأراضي بيد أصحابها، وعدم فرض الخراج عليها، فلم تُعامل مكة كما عوملت المناطق الأخرى.
    المكان: حصون بني قريظة
    الزمان: 627 ميلادية
    الحدث: إبادة بني قريظة
 السبب : 1- تآمر رجالات من بني قريظة ضد المسلمين في حصار الخندق _ هم القادة فقط إن عممنا مع العلم أن هنالك آية تقول : " و لا تزر وازرة وزر أخرى...."-
    2- وقد ثبت أن النبي قال لليهود وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :" يا إخوة القردة والخنازير و عبدة الطواغيت أتشتمونني ؟ قال فجعلوا يحلفون بالتوراة التي أنزلت على موسى : ما فعلنا ويقولون يا أبا القاسم ما كنت جهولا ثم قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرماة من أصحابه .
 وقد ناداهم بذلك لشتمهم إيَّاه. (الطبري(2/252) تحقيق الشيخ أحمد شاكر، وذكره ابن كثير بتحقيق الوادعي:(1/207)
    أريد هنا قبل أن أواصل أن أشير إلى أننا في سياق الحديث عن النبي فنحن نتحدث عن ما يمكن تسميته "العقل الشامل" بدليل أنه لا ينطق عن الهوى.
 و نعود للمقارنة بين الحالتين – مكة و بني قريظة-:
  بنو قريظة هموا بالتمالؤ – و الأمر لم يحدث - مع قريش من أجل القضاء على محمد و دعوته. فتم العفو العام عن قريش و نفذ الإعدام في بني قريظة سيان من هم بنقض العهد أو من لم يهم بذلك فقد تم الحكم على بني قريظة، فقتل مقاتلتهم وسبي ذراريهم، فكان يكشف عن مؤتزر المراهقين فمن أنبت منهم قتل، ومن لم ينبت جعل في الذراري، الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - لصفحة أو الرقم: 6/670 خلاصة حكم المحدث: صحيح مشهور.
 وهذا غلام ويُدعى عطية القرظي، لم يُقتل لأن المسلمين كشفوا عن عورته و لم يجدوا شعراً (دليل البلوغ) فنجا من السيف المحمدي.
 عن عطية القرظي، قال: كنت من سبي قريظة، عرضنا على النبي - صلى الله عليه وسلم - فكانوا ينظرون؛ فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكشفوا عانتي، فوجدوها لم تنبت، فجعلوني في السبي. الراوي: عطية القرظي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - لصفحة أو الرقم: 3901 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.
 قريش واجهت المسلمين في أكثر من معركة و حاصرتهم حصارا شديدا في الخندق و في بدايات الدعوة انتدبت أربعين شابا لقتل محمد ليلة الهجرة و قبل الهجرة و في مكة قتلوا و عذبوا المسلمين أشد تعذيب و في فتح مكة وجدوا أمامهم أخا كريما و ابن أخ كريم فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء.
 بني قريظة فقط هموا بالتحالف مع المشركين فكان جزاءهم القتل الجماعي.
    أين راحت الرحمة.....
    أم أن للأخوة و "أَتْبَنْعِيمَه" دورها في "العقل الشامل/المطلق".
 و كخلاصة:
  إذا كان مفهوم " بنو العم والعشيرة والإخوان" يجعل ابا بكر يحجم عن قتل المشركين و علاقة الأبوة بين زينب و الرسول تمنحها إطلاق سراح زوجها مجانا ، و الانتماء القرشي يعطي ألقاب البطولات للقرشيين و يمنعها عن الحبشيين.
و الأخوة و علاقة الدم و القربى تمنح حق الرحمة لقريش في الفتح و تحرم بني قريظة من ذلك الحق.
 و كل هذه الأمور تتم في عصر الدين فما بالك بعصر التدين.
 إخوتي
 أريد فقط أن أصل معكم – و أخاطب لمعلمين أساسا – أن محاولة التفريق بين روح الدين و واقع التدين هي محاولات "طيبة لكنها لا تنافس" فالحقائق لا يمكن طمسها، و هذا الشبل/البيظاني من ذاك الأسد...
 و أن الذي يعاني يجب أن يكون صريحا مع ذاته في سبب معاناته مهما كان السبب، إذا كان الدين يلعب دورا فلنقلها بأعلى صوت: يلعب الدين و رجال الدين و كتب الدين أدوارهم في كل القضايا الاجتماعية من: قضايا لحراطين و لمعلمين و إيكاون الذين لا زالوا صامتين رغم أن الدين يقر بأن مأكلهم حرام و مشربهم حرام و عملهم حرام.......
    
محمد الشيخ بن محمد ولد امخيطير موريطانيا

الجمعة، 16 ديسمبر 2016

بيان اﻷحزاب الشيوعية العالمية حول الوضع بسوريا

بيان الأحزاب الشيوعية العالمية حول سوريا

نحن الأحزاب المشاركة في الندوة الثانية والعشرين للأحزاب الشيوعية العالمية
1- نؤكد أن السياسات والأنشطة المخربة للامبريالية من اجل بسط هيمنتها على منطقة الشرق الأوسط وهي السبب الرئيسي للصراعات والثورات والحروب في المنطقة , إن الامبريالية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو وإسرائيل والأنظمة الرج...عية الموالية للامبريالية ( قطر , السعودية , تركيا ) تتقاسم المسؤوليات المشتركة في الجرائم المقترفة ضد شعوب المنطقة .
2- نشجب التوظيف الذي تقوم بة الامبريالية وحلفائها في المنطقة للخلافات والنزاعات الدينية , إن الامبريالية تتدخل بصورة فجة في الشؤون الداخلية وذلك بدعمها للقوى الرجعية الداخلية ولا تتورع عن التدخل مباشرة وذلك بدعمها للمنظمات وللقوى الأصولية والإرهابية تحت ذريعة التدخل الإنساني .
3- نند بالاعتداء العسكري الإسرائيلي ضد سوريا وذلك في خرق فاضح للقانون الدولي , ونشجب المساندة المطلقة للامبريالية لذلك العمل العدواني .
4- نساعد الحق المطلق للشعب السوري بالدفاع عن نفسه الذي يعاني من الأعمال التخريبية والهجومات الإرهابية من طرف الامبريالية والأنظمة الرجعية في المنطقة وفي اختيار طريقته السياسية وقيادته دون تدخل أجنبي ونعلن مساندتنا الكاملة ودون تحفظ للشعب السوري .
1- الحزب الشيوعي الفلسطيني
2- الحزب الشيوعي التركي
3-الحزب الشيوعي اللبناني
4-الحزب الشيوعي الكوبي
5-الحزب الشيوعي الألماني
6-حزب توده الايراني
7-الحزب الشيوعي الأذربيجاني
8-الحزب الشيوعي الروسي
9-حزب العمال الشيوعي الروسي
10-الحزب الشيوعي السوفيتي
11-الحزب الشيوعي البلاروسي
12-الحزب الاشتراكي اللاتفي
13-الجبهة الشعبية الاشتراكية في لتوانيا
14-الحزب الشيوعي البلغاري
15-الحزب الشيوعي البينيني
16-حزب الشعب الأفغاني
17-حزب العمال الهنغاري
18-حزب العمال الايرلندي
19-الحزب الشيوعي المالطي
20-جبهة التحرير الشعبية في سيرلانكا
21-منظمة طريقة الحرية الاشتراكي الأمريكي
22-الحزب الشيوعي في جنوب السودان
23-الحزب الشيوعي الفيتنامي
24- حزب العمال التونسي.
25-الحزب الديمقراطي الاشتراكي الجزائري.
26-حزب العمال البلجيكي.
27-الحزب الشيوعي في البرازيل.
28- حزب الحرية اليساري في البرازيل.
29- الحزب الشيوعي اليوناني.
30- الحزب الشيوعي الكولمبوي.
31- حزب العمال الاشتراكي الكرواتي.
32- حزب الشعب العامل التقدمي القبرصي.
33- الحزب الشيوعي الدينماركي.
34- الحزب الشيوعي في الدينمارك.
35- اتحاد الثوريين الشيوعيين في فرنسا.
36- الحزب الشيوعي الفرنسي – اعادة البناء.
37- الحزب الاشتراكي الثوري الهايتي.
38- حزب الشعب الثوري اللاوسي.
39- الحزب الشيوعي في لوكسبورغ.
40-الحزب الاشتراكي الشعبي في المكسيك.
41- النهج الديمقراطي في المغرب.
42- الحزب الشيوعي الماوي في نيبال.
43-الحزب الشيوعي الجديد في هولندا.
44- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
45-الحزب الشيوعي الفلبيني.
46- الحزب الشيوعي البرتغالي.
47-الحزب الشيوعي الجديد في يوغسلافيا.
48- الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا.
49- الحزب الشيوعي الاسباني.
50- حزب العمال الشيوعي الاسباني.
51-حزب الشعب الشيوعي الاسباني.
52- الحزب الشيوعي السويدي.
53- الحزب الشيوعي السويسري.
54- حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد في تونس.
55- حزب العمال التركي.
56- الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني البريطاني.
57- الحزب الشيوعي الفنزويلي

الخميس، 15 ديسمبر 2016

من هو المغربي؟

Dija oumen (المغرب)
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ﻛﺎﻳﻨﻴﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ، ﻭﻛﺎﻳﻨﻴﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ، ﻭﻛﺎﻳﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﻛﺎﻳﻨﻴﻦ ﺣﻨﺎ ، ﻛﺎﻟﺒﺴﻮ ﺣﻮﺍﻳﺞ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ، ﻭﻛﺎﻧﺪﻳﺮﻭ ﻓﻌﺎﻳﻞ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ، ﻭﻛﺎﻧﻬﻀﺮﻭ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻻﺳﻼﻡ . المغربي باغي يصلي .. وباغي يصوم .. وباغي يسكر .. وباغي يتحشش .. يزني .. ويتزوج بوحدة عذراء .. وكيبات مع عاهرة .. ومع الصباح كيبقا يسب مع صاحبو فالعاهرات ويقولك تفوو كثر الفساد .. باغي يشد النمرة ديال خت صاحبو .. وباغي صاحبو يحترم ختو .. وباغي ختو دير الحجاب وباغي يتصاحب مع وحدا بلا حجاب .. باغي يمشي للحج ويزور مقام النبي .. وباغي يمشي يزها فمراكش .. باغي يتصاحب مع گاورية ملحدة .. ومكيحملش يشوف مغربية متحررة .. باغي يطبق الشريعة فبلادو .. وكيتسابق على فيزا باش يمشي للطاليان عند السيمو صاحبو .. باغي يخرج ويلقا البيران و الشراب .. وماباغيش الفساد فالبلاد .. كايكمي الشيشة .. وباغي المخزن يسدو قهاوي الشيشة .. كيبات كيضرب فالجوانات وكيصبح كيعطي مناظرات عن تارك الصلاة .. كيتفرج ففيديوهات البورنو .. وبعد ساعة كيطلق فيديوهات ديال المسيحيين لي كيدخلو اسلام وعينيه كيغرغرو بالدموع .. كيطلق الستاتي وموراه دعاء ديال السديس .... الخلاصة هي أن الكائن المغربي هو كتلة من التناقضات و العقد ، هو براسو ماعارفش اش باغي واشنو ماباغيش .. مخالطين عليه المفاهيم و مبقاش عارف يشد الدين ولا الدنيا و لا الإسلام و لا العلمانية وتخالطولو العادات و التقاليد مع المبادئ و الشرف ومع شنو تربى عليه .. هادشي كامل كيخرجلك إنسان تالف عايش هاد التناقض الرهيب فحياتو بحيث فاش كتسول شي حد علاش ماباغيش الحداثة فالبلاد والعلمانية وكلها يدخل سوق راسو كيقولك لأننا مسلمين واش بغيتو تضسرو الشعب .. ولا اقترحتي عليه يعيش فالسعودية غيقولك لا شوية لربي وشوية لعبدو .. عايشين بواحد السطحية رهيبة .. فاللخر تدوي معاه يكوليك لا راه هما لي بغاونا نكونو هكا , تبغي تسولو شكون هما ماكيعرفهمش اصلا هو متناقض فالداخل عادي انه يسميها فشي حاجة ماكيناش .

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

صوت الحرية

الخبز طلع
الكرا طلع
لباس طلع 
ندورو فناعورة السبع
ماناكل تايشبع
في الجهل تايصنع
وللعباد كايخلع
فين الربطة فين المقلع
نحمل القلم و المدفع
نقرا ونقاوم نتعلم ونصنع
وفخير بلادي نتمتع
وبفنها نبدع
وفيها نعيش حر ومانركع✌

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

نداء

هلموا إلي رفاق
لنجعل هذا الوطن مبتسما
سنعيده للنشأة اﻷولى
لنجعله أسمى،
أجمل ما ستراه الشمس
أرض خصبة معطاء
رائعة صحبة اﻷحبة
كثيفة كغابات اﻷرز
على ضفاف البحر
و امتداد الوديان
على خطاكم رفاقي
ستأتي الديمقراطية
من أجل كل هذا
ولأجلنا
لنرسم أجمل اللوحات

مقامات

على مدى قرون 
كان ضريح السيد
جنة لأشد الناس بؤسا 
حتى أتانا غراب من الشرق
وأفتى بخراب القبيلة
فشيدت زاوية
تنازعه الفتوى
طبعا لست مسؤولا
إن هو عاد
وفي آثره الرماد

الاثنين، 5 ديسمبر 2016

نزوح

كل الشعراء والفلاسفة
الغير مرغوب فيهم
رأوا الليل يختلس نجومه
مدينتهم تكتسي بياضا
لم يعلقوا بكلمة
ﻷنهم لا يرغبون في رؤية الضوء
أنكروا وجوده
أوروثوه غشاوة وسوادا
أجيالا تورثه أجيال
صافات كالعقد
الصعاليك وحدهم
من يأتمر بسر الضوء
يملؤوا العالم ضجيجا
كي يقضوا هدوء المحدثين
كلما هبوا
لوأد الحلم في الرمال

صمت الضوء

أيها الوجه الصامت
عند أعتابك المحرومة
يغدو الضوء خافتا
لا شيء غير الفراغ
و صحراء الجليد
وذاك اللغو المنهار
لا شيء يدعو للبقاء
فلا منة تنتظر منهم
غير التضييق و التصفيق

الأحد، 4 ديسمبر 2016

مشهد

ما زال المشهد قائما،
الرضيع يفتح عينيه،
تنهره اللّحى،
يريدونه بلا حراك،
لأجل حفنة من الكلاب،
تزرع الموت في كل مكان.

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

خصخصة

الرامي إيمان (المغرب)

يحدث فقط في المغرب  :
ان يتم اطلاق الرصاص الحي بدعوى محاربة "التشرميل" ، وبالمقابل يخوصص التعليم وكان الرصاص اكثر نجاعة للحد من الاجرام
يتم اطلاق الرصاص الحي بدعوى محاربة " الارهاب والتطرف " ، وفي المقابل يخوصص التعليم
يتم اطلاق الرصاص بدعوى محاربة " التمرد على السلطات" ، وبالمقابل يخوصص التعليم ..
يخوصص التعليم ، ويصرح المجلس الاعلى للتعليم بانها ليس خوصصة وانما نوع من التضامن الوطني ..
تخوصص الجامعة ، ويصرح مجلس عزيمان بان المغرب يطبق بنود الاصلاح ..
تخوصص الجامعة ، والشعب في الشارع ضد سياسة السويد
تخوصص الجامعة ، والشعب في الشوارع لطرد بانكيمون من الصحراء
تخوصص الجامعة ،والشعب في الشارع  لاحياء ذكرى ولد زروال
تخوصص الجامعة ، والشعب في الشارع للمطالبة باطلاق سراح " نكرة" اتهم بالاغتصاب
تخوصص الجامعة ورئيسنا في المنتجعات
يخوصص التعليم بدعوى عجز في الميزانية ، وبالمقابل يخصص مليار و400 مليون  لمراحيض نواب الامة .. وكاننا في حاجة الى من ينوب عنا في التغوط
تتاخر ولادة الحكومة ورئيسها المعين يطلب منا استفسار " الشوافات"
كل هذا حدث ويحدث في ظل جامعة مفتوحة امام الجميع ، فكيف سيكون حالنا يوم يصبح الباب المفتوح موصدا ، كيف ستصبح اوضاعنا عندما يباع التعليم ، كيف سنكون في مستقبل بدون مدرسة

اعلموا انها قوادت ...

الاثنين، 28 نوفمبر 2016

سفينة النجاة

وردة المكناسية ( المغرب)

بغيت نصرخ ويعلا صوتي
وصوتي مامطاوعني
بغيت نندب ونجرح خدودي
ماعندي ظفار يبردو غدايدي
حتى الدموع نشفو من عيوني
ؤمالقيت حد يواسيني
حروفي ياناس مكسورة جناح
شمسها غربات في الضحى
ؤقمرها تلف ؤزهر في الصباح
يا فاعل الامر هذا حتى تقرا العاقبة
الحمل تقال ؤخرج على القاعدة
السفينة النجاة هرستي ليها لمجداف
ؤركبها تعبوا ؤقدامك ضعاف
راه لي غلب يعف ولا تكن جحاف
تفكر خيرها هي كانت سباب خيرك
خرجوا منها صحاب الهمة مثالك
ؤليوم يا فاعل الامر تحطمها
تحرم الضعاف منها
قطعتي الاوراق ؤهرستي لقلام
حطمتي شلا أحلام
ؤفينكم ياصحاب لكلام والاوهام؟

#المجدوبة

السبت، 26 نوفمبر 2016

سؤال.

ياسين المرزوكي ( المغرب )
سؤال استنكاري لاصدقائي التقدميين:
اتوجه لاصدقائي التقدميين بهذا السؤال ليس لانني أحقد عليهم بل على العكس، لماذا تعتبرون ان نزول المطر قبل اي لقاء او وقفة او تظاهرة او اجتماع يجعل الاشياء في حكم الملغاة؟ لماذا يشكل نزول المطر عامل ضعف أمام اي شيئ يمكن القيام به؟ نزول المطر هو ظاهرة طبيعية وجب التعامل معها بطرق بسيطة عن طريق مطرية ومعطف سميك، لا التباث والركون تحت الكاشة، لاحظت هذا الامر منذ سنوات، عندما يهطل المطر فجأة يعتبر الاصدقاء (خصوصا التقدميون منهم) ان الاجتماع القادم الذي جرى الاعداد له قبل مدة قد تم الغاؤه تلقائيا، الشيئ الثاني: وانا أتفهم ان تتحول جنازاتنا نحن التقدميون الى مناسبة للنقاش السياسي، لكن لماذا نشهد موجة التباكي هذين اليومين بعد وفاة فيديل كاسترو، من المنتظر ان ينتقد الناس فيديل ونظامه وطريقة تعامله مع بناء الاشتراكية. ومن المنتظر من الناس الذين يتباكون ''تحت الكاشة" على موت فيديل ان يخرجوا على الاقل من تحتها. على حد التعبير الموفق للصديقة ف. أبو الفتح. منذ أمد بعيد أنهى الفيلسوف الفرنسي(البرجوازي)  فولتير روايته ''كانديد" بالجملة التالية:
"Il faut cultiver notre jardin "

مقامة البوهالي و المجدوبة

وجدات لي قهوة معطرة
بالحكمة والكلمة المعمرة
تبسمات وتغنجات
و القهوة ليا غمزات
طلبات تكشيطة حرة
فرحبة السوق مجمرة
تبسمت وعزمت وقدرت
فنجان قهوة بتكشيطة
ومايفكنا منها غير شكيلطة
نتسيها لبسة الحرة
وندوزها لشي مرة
يكون القمر فقلب الفجر
والصنك لجيب معمر
يخليك ليا وردتي فاهماني غير من حلاوة شكلاط ❤🙃❤

السبت، 19 نوفمبر 2016

عابرون

عابرون
على امتداد هذا الوطن
ترافقنا طفولة ذابلة
وعيون حالمة بفجر
و ياسمين
حفاة عراة تمتد ظلالنا
طوابير تلتحف الصمت
لا كلمة .. لا فكرة
ولا بوصلة تنجي الغريب
سيشب الحريق
وسوف تتيه أرواحنا
وسوف نهيم
مشردين بلا كلل.

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

تعايش

... أنا و أنت وحدنا
في كل اﻷزقة و الدروب
بالأحياء الشعبية المفعمة بالحب
سيفتش الواحد منا عن اﻵخر،
من أجل تقاسم قطعة رغيف
،،،، .... و جرعة ماء.

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

على فراش الموت

تتحدث لي الزهرات
الجميلة
أن أعينها اتسعت –دهشة
لحظة القطف
لحظة القصف
لحظة إعدامها في الخميلة
***
تتحدث لي
أنها سقطت من على عرشها في البساتين
ثم أفاقت على عرضها في زجاج الدكاكين
أو بين أيدي المنادين
حتى اشترتها اليد المتفضلة العابرة
كل باقة
بين إغفاءة و إفاقة
تتنفس مثلي -بالكاد- ثانية .. ثانية
و على صدرها حملت راضية
اسم قاتلها في بطاقة !!

#آمل_دنقل /أوراق الغرفة 8

الاثنين، 7 نوفمبر 2016

وجع

وجع
بقلم آمنة بحيرة (المغرب)
اقدر المشاعر العارمة التي فاضت داخل الأقفاص الصدرية للفئات المسحوقة من المغاربة
الطريقة التي استشهد بها محسن فكري لا تشترط دراسة القانون  او الممارسة في مجالاته لاستخلاص انها جريمة.
احتراما مني لاهل القانون ، اترك ذوي الاختصاص الخوض في تفاصيل الجريمة.
استعمل فقط حقي كمواطنة ومن خارج القطيع ،في القول بحزم و بأعلى الصوت، إنها إحدى جرائم النظام  العديدة و المتنوعة ، جريمة ممنهجة تبدأ من الفساد الإداري  المؤسس
والمتغلغل في كل جيوب النظام  برا و جوا  و بحرا ،جريمة قتل عمد لسببين:
السبب الأول هو إصدار  رجل سلطة  أمرا بالطحن بدم بارد ولم يكن ليفعل لولا  معرفته المسبقة بقيمة المواطن المغربي في نظر  القائمين على أمورنا .
السبب الثاني هو ان الآلة كانت متوقفة وبعد صدور الأمر  بتشغيلها ضغط العامل على الزر و الشهيد وزملاؤه داخلها.
جرائم لم تتوقف عند  شتم او صفع او اعتقال  تعسفي أو تفقير او تجهيل او تركيع و تخويف و ترهيب  بالمخزن .
من منا لا ترتعش  فرائسه لدى رؤية شرطي في الشارع  ولا يحرص على ترك مسافة سبعين مترا  بينهما ؟!
قمة الألم عشتها إلى جانب بعض أسر  الطلبة المحكومين  بأحكام جاهزة قاسية :
المعتقل السياسي هشام بولفت 15 عاما نافذة.
المعتقل السياسي ياسين المسيح 15 عاما نافذة.
المعتقل  السياسي عبد الوهاب الرمادي 10 أعوام نافذة.
المعتقل السياسي عبد النبي شعول 10 أعوام نافذة.
المعتقل السياسي مصطفى شعوب 10 أعوام نافذة.
المعتقل السياسي بلقاسم بنعزة 10 أعوام نافذة.
على سبيل المثال لا الحصر.
بعد النطق لتلك الأحكام الجائرة ،ارتفعت اصوات بعض الأحرار  لتدينها ، صرخت حناجر الأمهات والاحشاء تتقطع على  فلذات الأكباد.
الشهيد مصطفى مزياني لفظ أنفاسه تحت الحراسة المشددة،
دولة تراقب طالبا يخوض معركة الأمعاء الفارغة من أجل إعادة التسجيل في الكلية و على مدى 72 يوما  مقيدا.
ما العبرة من ربطه من يده إلى السرير؟
قدمت عائلته في منتصف المعركة  لنقله إلى المستشفى لتلقي العلاج ومنعوه عنها!
شهيد هنا و شهيد هناك، قافلة جديدة تلتحق بشهداء و شهيدات الشعب المغربي.
ترددت في السنتين الأخيرتين عبارة الوطن ينزف ،استمر النزيف بإصرار.
ابواق تغرد خارج سرب الكادحين، اخبار مزورة عبر الإذاعات و القنوات.
انتخابات تحمل وعودا زائفة يوزعها الاتباع على الأرض و في العالم الافتراضي. جنود مجندة تصدت  لكل من  يحاول رد الرماد المتطاير في الهواء الملوث عن عينيه.
واصل النظام و أجهزته و مؤسساته و الأعوان الموسميون طريقهم لإنجاح انتخابات لا تتوفر حتى على النصاب القانوني  من المصوتين ، هللوا و رقصوا  و تراشقوا  بالتهم نفسها الكلاسيكية من تزوير و غش و شراء الأصوات...
أثبتت التجارب ان الخلاف  لم يعد  يخضع  للانتماء الطبقي كما هو محدد في  النظريات الاشتراكية ،فالمجتمع المغربي خلق  التفرد .
لو نظرنا إلى اليسار تنظيمات و أفرادا  ،اما الدكاكين فلا تعنيني،سنجد أن الاختلاف  أصبح خاضعا لمقاييس جديدة منها :
- إما مواجهة الفساد بكل الوسائل او مغازلته على انه امر واقع.
- الانتماء لفئة لها مدخول يضمن مستوى معيشي معين فإما القبول بالعيش  بكرامة مداسة او  انحياز   إلى الشعب ،في هذه الحالة، سؤال  يطرح  نفسه:
كيف السبيل إلى ذلك ؟
عن طريق الالتحام قدر المستطاع بالمسحوقين  وقبل ذلك الاعتراف بأن نقط الالتقاء اعمق وليست اقل  أو  اكثر  من حيث الكم؟
ام بالنفاق و هذا هو واقع الحال إلى حدود اللحظة؟
تم طحن محسن  في آلة طحن النفايات !
من خرج للشارع و من لم يخرج لأسباب تخصه، الإنسانية جمعاء  تحت وقع الصدمة .
خرجت الجماهير إلى الشارع من قبل ،وستظل تخرج .
لكن ما  تعرض له الشهيد يفوق بكثير حماسكم ،
يتجاوز  صراخكم و إعطاء صورة حضارية لاحتجاجاتكم،
وإظهار قدرتكم على التنظيم.
على عاتقنا مهمة تاريخية،لقد تجاوز الاستبداد كل حدود الهمجية.
ماذا بعد طحن انسان عن قصد ؟!
لم تكن حادثة سير ،او أية حادثة أخرى.
أين ضجيج الأمس عشية 7 أكتوبر؟
بعد طحن الشهيد محسن فكري يجب أن نعرف نحن الجماهير الشعبية انه علينا ان نفكر في اختيار من   أحق بالكلام  باسمنا.
الخروج إلى الشارع بهده الإعداد دليل على  وعي و نضج وليس فقط صرخة وجع ستخفت شيئا فشيئا مع مرور الوقت.
كان السمك أكلتي المفضلة التي لا استغني عنها ولم اذقه منذ طحن الشهيد مع  أسماكه.
فكيف سيكون حال من حملته ووضعته و ارضعته وكيف حال  أبيه و اخوته؟!
انحناءة إجلال لأم شهيد التعذيب في المخافر ،معاد .