بحث في المدونة الإلكترونية

الخميس، 29 نوفمبر 2018

سؤال اليسار

يبدو أن اليسار إنحرف عن المسار منذ عقود، وبالضبط حين قرر هذا اليسار أن يشارك في اللعبة السياسية وبنفس الشروط التي كان يرفضها من قبل.
هذا اليسار الذي ننتظر جميعا بركاته، بتنا نراه اليوم مجرد شبح لبس ثوب الرجعية واقتعد مجلسا في طابور التكنوقراط ينتظر دوره كي ينال حصته من الريع، فهل بالإمكان عودة اليسار لسكته التي أوجد من أجلها ليحقق طموح الجماهير التواقة للحرية والكرامة والعدالة؟!!، أم لا يتعدى الأمر كله مجرد دكان سياسي كغير من الدكاكين التي تؤثت مشهدنا العام.

الأحد، 25 نوفمبر 2018

الراير خليفة للأموي

حميد باجو (المغرب)

بمناسبة انتخاب الزاير على راس الكدش.... خلفا للاموي....
عندي ملاحظتان....
الأولى. .، أن لا ننسى... ان ممتلكات النقابة... وعلى راسها عمارة درب غلف... هي مسجلة في اسم الاموي نفسه... منذ ان اقتناها في الثمانينات... من شركة الحديد جبل عوام... وبالتالي... لم يكن منتظرا منه ان يتخلى عنها لاحد سواه... سوى بالموت ... وهو اليوم اذ احس بقرب اجله... فلا يمكن الا ان يتركها في يد واحد من اقرباءه ... الزاير ... الذي هو صهره...
الثانية.. ان الكدش... كما ا.م.ش او النقابات الاخرى. .. ولان من يسيرها هم في معظمهم من المتقاعدين...
انهم لذلك بقوا يعرقلون ... منذ سنوات... اخراج قانون النقابات الى حيز الوجود... لانه سيحرمهم من مواقعهم الريعية تلك....
بل ويفاوضون به ... الحكومة. .. على الملفات المطلبية الاخرى للشغيلة...
انهم مجرد عصابة من الريعيين... لا يختلفون عن العصابات الاخرى في الدولة... التي يتقاسمون معها في امتصاص دم وعرق المغاربة....

الأحد، 18 نوفمبر 2018

الخطابي و إكس ليبان

وثيقة من التاريخ المعاصر للتذكير بأن الاستقلال كان شكليا وضد مصالح الشعوب في شمال افريقيا
عبد الكريم الخطابي واكس الليبان

في 7 يناير 1956 نشرت صحيفة "كفاح المغرب العربي"، الصادرة باسم أنصار جيش التحرير في المغرب العربي من دمشق، رسالة للزعيم عبد الكريم الخطابي تحت عنوان: "بطل الريف يحذر المتخاذلين ويدعو الشعب لمتابعة النضال":
«(...) وقد اقتدت جماعة الرباط بجماعة تونس المستسلمة فأبرزت اتفاقية إكس ليبان إلى حيز العمل والتنفيذ، وأخذت تناور وتدلس وتغري الشعب المغربي بالكلام المعسول. وهي سائرة في نفس طريق اتفاقية تونس وستطالب المناضلين بإلقاء السلاح، بعدما طلبت منهم الهدوء بحجة أن المفاوضة لا تكون إلا في الهدوء، والهدوء لا يكون إلا بإلقاء السلاح وتسليمه لهذه الجماعة الرباطية الجالسة على عروشها حين يتفرغ الأعداء للقضاء على الجزائر. فحذار من السقوط في الفخ المنصوب، وإننا على يقين من أن الشعب المغربي سوف يستمر في الكفاح والنضال إلى أن يخرج من بلاد المغرب بل من شمال إفريقيا كلها آخر جندي فرنسي يحمل السلاح من جماعة المستعمرين. أيها الإخوان دعاة الهزيمة موجودون في الأقطار الثلاثة من بلادنا، فلا يجوز بأي حال من الأحوال بأن يسمح لهم أن يثبطوا من عزائمنا أو يوهنوا من عقيدتنا في الكفاح الشريف. فالنصر حليف المناضلين في سبيل الحق. وإننا لا نريد أن تفوت هذه الفرصة من غير أن نلفت نظر الشعب الفرنسي إلى أن إهدار كرامة الشعوب ليس من شيم الأمم المتمدنة، ولا من خصال المؤمنين بالأديان السماوية .. وبالله التوفيق..» عبد الكريم الخطابي

الأحد، 11 نوفمبر 2018

التيمة

على جدران حينا
عُلِّقَت تيمة بلهاء
نذروها هبة للرياح
صرخة خجولة
تفي بتفاصيل الحكاية
كانت لحظة
انتظرها شغف القلب
ألبسوها ثوب الورع
وزفوها للفراغ
لتحاكي سر سقوطنا.

السبت، 10 نوفمبر 2018

إعدام الطفولة

أخبرتني العرافة أن عيونها اتسعت دهشة لحظة القصف، لحظة إعدام الطفولة، أخبرتني أنها سقطت في الميادين، وحين أفاقت وجدت نفسها في أجندة الدكاكين وأيدي المنادين بالكاد تتنفس، وعلى صدرها وشمت حلما يشبهنا، بين مانريد ومانحن عليه

الاثنين، 5 نوفمبر 2018

مواطن درجة 0

يستعملونك كورقة الجوكير في صناديقهم
صوتك المكتوم مجرد رقم في يناصيبهم
وإن احتججت على قرارهم وأوامرهم
صرت منبوذا ورأسك يستحق سيوفهم
وعندما يستنزفون دمك وتملأ جيوبهم
يلقونك بعيدا حتى لا تلوث فضلاتهم

الجمعة، 2 نوفمبر 2018

إعفاء مسؤول بسبب القيام بواجبه

السيد عبدالله الراتي تقني بالمياه والغابات و رئيس شرطة القنص بكلميم تم اعفاءه من مهامه يوم امس لانه اراد تحرير مخالفات القنص العشوائي لقطريين يستغلون ثروتنا الوحيشية بدون وجه حق بالشاطئ الابيض بنفس المدينة،و ما يحز في نفوسنا أن إدارة المياه و الغابات في شخصها المدير الجهوي بالجنوب بدل ان تشجعه وتحفزه تطلب استفسارا منه لانه يزعج القطريين (انظر وثيقة في التعليق الاول) بالرغم من انهم لم يمتثلو لاوامره ولا لأوامر الدرك الملكي الذي رافقه في مهمته بامر من وكيل الملك بكلميم.(انظر وثيقة في التعليق الثاني).وقد تسرعت الادارة في اصدار قرار الاعفاء حتى قبل ان يجيب عن استفسارهم له.

أيها المسؤولون عن هذا الوطن هل المراقبة تقتصر فقط على المواطنين المغاربة و تضع الامارتين والقطريين في خانة الاستثناء؟هل الاجانب لا تسري عليهم قوانين البلد؟ام ان صاحب المال والجاه وذوو النفوذ له الحق وله الحماية في قول وفعل ما يشاء؟
الجدير بالذكر وما لا يعلمه العديد من المواطنين ان هؤولاء الخليجيين يستغلون المئات من الهكتارات ضواحي طاطا وكلميم من اجل ممارسة جميع انواع الصيد العشوائي ليلا ونهارا صيفا وشتاءا ويبيدون كل الحيوانات المهددة بالانقراض من أيائل وغزلان والاروي اضافة الى الاصناف الاخرى أبرزها الحجل والارنب.

بصفتي مهتم بكل ما يتعلق بالطبيعة اعلن تضامني اللامشروط مع هذا الشاب النزيه الذي اراد ان يخدم بلده من منصبه والخزي والعار لكل من يقف في وجه النزهاء في هذا الوطن الجريح.