بحث في المدونة الإلكترونية

السبت، 15 ديسمبر 2018

التدوين والمدون

المغاربة في الفيسبوك شعب غريب وعجيب!!!
هم يعرفون كل شيء وكايفهمو فكولشي، تجده يكتب و ينشر أي شيء حتى وإن كان وهما أو سرابا،  المهم مايخليش حيطو خاوي، ينتقد يحلل يناقش أدق التفاصيل، يكشفون عِلَّة الحكومة والبرلمان ويعرفون سبب فشلها وتواطئها مع الباطرونا ضد ولاد الشعب وعايقين كذالك بقوالب المخزن وحكاياته مع المثقفين والسياسيين، ومع ذالك مامسوقينش.
إذن ماذا سيستفيد هذا الشعب من نشر فضائح الوزراء و البرلمانيين و الفنانين والدجالين؟؟!!
آش كانتسناو من هؤلاء الذين يسمون أنفسهم مدونين ويعتبرون أنفسهم مؤثرين؟!!
ما هو دور هذا (المدون) الفيسبوكي؟ إذ كان فعلا يمثل صوت الشعب ويعبر عن نبض الشارع؟!!!.
فبرغم علمه بكل مايحدث من تراجع في الحقوق على جل المستويات اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا، نجده خنوعا ذليلا لا آثر له على الواقع عكس ماكان عليه التدوين في بداياته الأولى.
وما يجعل من التدوين مجرد عبث هو أن ثمة  من يجيد الاصطياد في الماء العكر، فيعمد إلى تشويه القضايا وتبخيسها بشكل عبثي مفروغة من محتواها مما يبعث على الخبل والاضطراب النفسي، أو اللعب على وتر الطائفية وإثارة النزعات القبلية والدينية واللغوية فيقلب الحق باطلا ملوحا بورقة نظرية المؤامرة.
إن دور المدون ليس هو دور الصحفي حتى وإن كان يلتقيان في الكثير من الأشياء المشتركة، دور المدون هو البحث عن حقيقة الخبر وما وراء الحدث وإبلاغه للرأي العام وفق رؤية مجتمعية للحدث حسب مايتفق مع إديولجيته من أجل فتح نقاش واسع تبدى في كل الأراء حسب تفاعل المواطنين معها، فهو الذي يعبر عن رأي المواطن وتتبع الحدث من مبتداه إلى منتهاه، من خلال تواجده بعين المكان وقرب الفاعلين وعليه أن يقوم بذلك بكل مصداقية ومسؤولية.

الاثنين، 10 ديسمبر 2018

أمثال فلاحية من المغرب

أمثال فلاحية مع الشرح :
1- "إِلىَ طْلَعْ الـمَشْبُوحْ عَنْدْ المْـغَربْ ارْمِ الـمَحْرَاثْ أُوهْرَبْ، وِإِلَى طْلَعْ الـمَشْبُوحْ عَنْدْ الَعْشَاء حَطْ الـمَحْرَاثْ وُتْمَشّى"
المشبوح هو عبارة عن ثلاثة نجوم ساطعة مصطفة في خط عمودي غالبا ما تظهر في قبة السماء  وأكبر من باقي النجوم، وهذا أحد الأمثال التي يتداولها الفلاحون المغاربة فيما بينهم أبا عن جد، فإن ظهر المشبوح وقت دخول صلاة المغرب فإن موسم الحرث قد ولى وفات الأوان على ذلك، أما إذا ظهر المشبوح وقت دخول صلاة العشاء فما زال متسع من الوقت للقيام بعملية الحرث.

2- "بْطَنْ الـحُوتْ اسْقِينِي وُلاَّ نْمُوتْ"
وهذا أيضا أحد الأمثال الفلاحية المشهورة عند الفلاحين المغاربة، وبطن الحوت هو منزلة من المنازل الفلاحية التي تحل في 23 مارس من كل عام، وهو تاريخ حاسم في نجاح أو فشل الموسم الفلاحي لأن فيه تمتلأ الحبوب، فإن لم تسقط أمطار كي تروي ظمأ السنابل العطشى ابتداء من هذا التاريخ حتى دخول منزلة الثريا التي تحل بتاريخ 21 أبريل فإن 'كل ما حرث الجمل دكو' كما يقول المثل المغربي، يعني أن السنة الفلاحية سوف تكون عجفاء.

3- "لاَ تَطْمَعْ فْزْرَعْ الْبُورْ حَتّى يُوَلِّي فُوقْ الكَسْكَاسْ يِفُورْ"
من الأمثال الفلاحية كذلك، والبور هو الفلاحة البعلية التي تعتمد فقط على التساقطات المطرية دون اللجوء إلى موارد المياه المخزنة السطحية والجوفية منها، ويُضرب المثل أن على المرء أن لا يتسرع في إصدار الأحكام على أن الموسم الفلاحي سوف يكون جيدا بمجرد تساقط بعض القطرات من المطر مع بداية الموسم الفلاحي، بل عليه أن ينتظر حتى يضع الحبوب الكاملة النضج في الكسكاس (آنية لتهيأة الكسكس)، وهو مثل يُضرب أيضا لمن يتسرع في إصدار الأحكام دون تروي وبحث ودراية في أي ميدان من ميادين الحياة.

4- "مَايْ اجْمَعْ كُلْ شِي رَانِي جَايْ"
مثل فلاحي آخر مشهور، ويضرب لحلول موسم بداية الحصاد الذي يصادف دخول شهر ماي

5- ما يقل عن الامثال الفلاحية في شهر فبراير:
شهر فبراير يخلي شعر المعز كيتطاير على كل ظهاير.
فبراير صباب الماء بالغراير.
يبراير الضحّاك،مرة شرقة مرة برقة.
سَعْد السّْعُود تْخْرَج فِيه الحَيَّة و الڮَنْفُود وَ تْزَنْزَنْ النَّحْلَة في العُودْ .
سعد السعود كتخرج الحية والقنفود و كيطلع الماء فكل عود.
سعد السعود كتكز النحلة فالعود.
في الخبْيَة تُخْرج كل منْ هي مْخَفْيَة.
إلى دخل سعد الخبية تفرح البنت واللبية.
سعد الأخبية مجمد الماء فالخابية.
إِيلاطْلَعْ المَشْبُوحْ مع المغرب لُوحْ المحراث و اهْرُبْ.
ايلا خرجات الليالي انقش الفول أو زيد حتى الدوالي.
خروج الليالي نعايم ،و خروج الصمايم نقايم.
حرث الليالي كي الاول(البكري) كي التالي(المازوزي).
إلى خرجت الليالي ،لا تشري ثوب غالي.
إِلى صَبَّاتْ اللْيالي نْتَفْ زَغَبْ راسك و دِيرُو دْوَالِي.

6- ماقيل من الامثال الفلاحية في شهر مارس:
مارس مسلخ البقر من الراس وخى يكونو ملاسو، وكيخلي كل عشبة براس.
إِيلا لْقَاهَا غْبَارْ يْرُدّْهَا نَوَّارْ وَيْلاَ لْقَاهَا نَوَّارْ يْزيدْها نَوَّارْ فِي نَوَّارْ.
مارس بياض الفلالس.
الرعد دمارس إما فالنسا أو فالبهايم.
سبع ديال السحايق فالعام كامل، وسبعة فمارس بوحدو.
قال مارس:الى احضرت أنا غيبوا كاملين ،والى غبت أنا حضروا كاملين .
إلى كان مارس يسيل وأبريل ظليل، ومايو صافي صقيل، الثلث فالصابة يحيل عند الخمّاس الذليل.
فاتك الغرس قبل مارس، والزريعة قبل حيان (أيام الحسوم).
لا تعْزَلْ جْدْيَك من الجْدْيَانْ حْتَى تْفُوتْ اللْيَالِي حَيَّانْ (أيام الحسوم).
اللْيالي حيان تْخَلِّي السّْبُولَة فِي الفَدَّانْ.
إلى رْوات فبطن الحوت، وخى يصوط النطح بالحانوت(الرابوز).
بَطْن الحوتْ الْمَا ولآّ نْمُوتْ.
بين السبولة والفولة كيموت ولد المهبولة

7- ما قيل من الامثال الفلاحية في شهر ابريل :
يبريل الضليل مرة شرقة مرة برقة،حتى طرطق الورقة.
برد يبرير يرعد الخنزير.
في النّْطَاحَات تَيْتْقَادُّوا الشّْطَاحَاتْ.
يَبْطَنْ ولاَّ يبْطَلْ.
إلى ما كانت الشتا د نيسان، يكونو نيابي كد الفيسان، وعَيْنِي كد الكيسان.

8- أمثال متفرقة :
في البلدة يضرب الصمر حتى الكبدة ويرد العروسة جلدة والعدوزة قردة
في سعد البولع وكليه ما يشبع حدثيه ما يسمع صخريه ما يرجع
خروج السمايم نقايم وخروج الليالي نعايم.
بطن الحوت,الدرة ولاتفوت,الما ولا نموت
سعد البلدة
سعد البولع ,وكلو مايشبع كلمو مايسمع
الدبران(منزلة)اتي عيالك بالعصيان وجمالك بالقطران
ولد الناير لا حطبة لاشطبة لازيت لاخماير
غشت,غشت طياب الكرموسة من الوسط.