بحث في المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

خصخصة

الرامي إيمان (المغرب)

يحدث فقط في المغرب  :
ان يتم اطلاق الرصاص الحي بدعوى محاربة "التشرميل" ، وبالمقابل يخوصص التعليم وكان الرصاص اكثر نجاعة للحد من الاجرام
يتم اطلاق الرصاص الحي بدعوى محاربة " الارهاب والتطرف " ، وفي المقابل يخوصص التعليم
يتم اطلاق الرصاص بدعوى محاربة " التمرد على السلطات" ، وبالمقابل يخوصص التعليم ..
يخوصص التعليم ، ويصرح المجلس الاعلى للتعليم بانها ليس خوصصة وانما نوع من التضامن الوطني ..
تخوصص الجامعة ، ويصرح مجلس عزيمان بان المغرب يطبق بنود الاصلاح ..
تخوصص الجامعة ، والشعب في الشارع ضد سياسة السويد
تخوصص الجامعة ، والشعب في الشوارع لطرد بانكيمون من الصحراء
تخوصص الجامعة ،والشعب في الشارع  لاحياء ذكرى ولد زروال
تخوصص الجامعة ، والشعب في الشارع للمطالبة باطلاق سراح " نكرة" اتهم بالاغتصاب
تخوصص الجامعة ورئيسنا في المنتجعات
يخوصص التعليم بدعوى عجز في الميزانية ، وبالمقابل يخصص مليار و400 مليون  لمراحيض نواب الامة .. وكاننا في حاجة الى من ينوب عنا في التغوط
تتاخر ولادة الحكومة ورئيسها المعين يطلب منا استفسار " الشوافات"
كل هذا حدث ويحدث في ظل جامعة مفتوحة امام الجميع ، فكيف سيكون حالنا يوم يصبح الباب المفتوح موصدا ، كيف ستصبح اوضاعنا عندما يباع التعليم ، كيف سنكون في مستقبل بدون مدرسة

اعلموا انها قوادت ...

الاثنين، 28 نوفمبر 2016

سفينة النجاة

وردة المكناسية ( المغرب)

بغيت نصرخ ويعلا صوتي
وصوتي مامطاوعني
بغيت نندب ونجرح خدودي
ماعندي ظفار يبردو غدايدي
حتى الدموع نشفو من عيوني
ؤمالقيت حد يواسيني
حروفي ياناس مكسورة جناح
شمسها غربات في الضحى
ؤقمرها تلف ؤزهر في الصباح
يا فاعل الامر هذا حتى تقرا العاقبة
الحمل تقال ؤخرج على القاعدة
السفينة النجاة هرستي ليها لمجداف
ؤركبها تعبوا ؤقدامك ضعاف
راه لي غلب يعف ولا تكن جحاف
تفكر خيرها هي كانت سباب خيرك
خرجوا منها صحاب الهمة مثالك
ؤليوم يا فاعل الامر تحطمها
تحرم الضعاف منها
قطعتي الاوراق ؤهرستي لقلام
حطمتي شلا أحلام
ؤفينكم ياصحاب لكلام والاوهام؟

#المجدوبة

السبت، 26 نوفمبر 2016

سؤال.

ياسين المرزوكي ( المغرب )
سؤال استنكاري لاصدقائي التقدميين:
اتوجه لاصدقائي التقدميين بهذا السؤال ليس لانني أحقد عليهم بل على العكس، لماذا تعتبرون ان نزول المطر قبل اي لقاء او وقفة او تظاهرة او اجتماع يجعل الاشياء في حكم الملغاة؟ لماذا يشكل نزول المطر عامل ضعف أمام اي شيئ يمكن القيام به؟ نزول المطر هو ظاهرة طبيعية وجب التعامل معها بطرق بسيطة عن طريق مطرية ومعطف سميك، لا التباث والركون تحت الكاشة، لاحظت هذا الامر منذ سنوات، عندما يهطل المطر فجأة يعتبر الاصدقاء (خصوصا التقدميون منهم) ان الاجتماع القادم الذي جرى الاعداد له قبل مدة قد تم الغاؤه تلقائيا، الشيئ الثاني: وانا أتفهم ان تتحول جنازاتنا نحن التقدميون الى مناسبة للنقاش السياسي، لكن لماذا نشهد موجة التباكي هذين اليومين بعد وفاة فيديل كاسترو، من المنتظر ان ينتقد الناس فيديل ونظامه وطريقة تعامله مع بناء الاشتراكية. ومن المنتظر من الناس الذين يتباكون ''تحت الكاشة" على موت فيديل ان يخرجوا على الاقل من تحتها. على حد التعبير الموفق للصديقة ف. أبو الفتح. منذ أمد بعيد أنهى الفيلسوف الفرنسي(البرجوازي)  فولتير روايته ''كانديد" بالجملة التالية:
"Il faut cultiver notre jardin "

مقامة البوهالي و المجدوبة

وجدات لي قهوة معطرة
بالحكمة والكلمة المعمرة
تبسمات وتغنجات
و القهوة ليا غمزات
طلبات تكشيطة حرة
فرحبة السوق مجمرة
تبسمت وعزمت وقدرت
فنجان قهوة بتكشيطة
ومايفكنا منها غير شكيلطة
نتسيها لبسة الحرة
وندوزها لشي مرة
يكون القمر فقلب الفجر
والصنك لجيب معمر
يخليك ليا وردتي فاهماني غير من حلاوة شكلاط ❤🙃❤

السبت، 19 نوفمبر 2016

عابرون

عابرون
على امتداد هذا الوطن
ترافقنا طفولة ذابلة
وعيون حالمة بفجر
و ياسمين
حفاة عراة تمتد ظلالنا
طوابير تلتحف الصمت
لا كلمة .. لا فكرة
ولا بوصلة تنجي الغريب
سيشب الحريق
وسوف تتيه أرواحنا
وسوف نهيم
مشردين بلا كلل.

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

تعايش

... أنا و أنت وحدنا
في كل اﻷزقة و الدروب
بالأحياء الشعبية المفعمة بالحب
سيفتش الواحد منا عن اﻵخر،
من أجل تقاسم قطعة رغيف
،،،، .... و جرعة ماء.

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

على فراش الموت

تتحدث لي الزهرات
الجميلة
أن أعينها اتسعت –دهشة
لحظة القطف
لحظة القصف
لحظة إعدامها في الخميلة
***
تتحدث لي
أنها سقطت من على عرشها في البساتين
ثم أفاقت على عرضها في زجاج الدكاكين
أو بين أيدي المنادين
حتى اشترتها اليد المتفضلة العابرة
كل باقة
بين إغفاءة و إفاقة
تتنفس مثلي -بالكاد- ثانية .. ثانية
و على صدرها حملت راضية
اسم قاتلها في بطاقة !!

#آمل_دنقل /أوراق الغرفة 8

الاثنين، 7 نوفمبر 2016

وجع

وجع
بقلم آمنة بحيرة (المغرب)
اقدر المشاعر العارمة التي فاضت داخل الأقفاص الصدرية للفئات المسحوقة من المغاربة
الطريقة التي استشهد بها محسن فكري لا تشترط دراسة القانون  او الممارسة في مجالاته لاستخلاص انها جريمة.
احتراما مني لاهل القانون ، اترك ذوي الاختصاص الخوض في تفاصيل الجريمة.
استعمل فقط حقي كمواطنة ومن خارج القطيع ،في القول بحزم و بأعلى الصوت، إنها إحدى جرائم النظام  العديدة و المتنوعة ، جريمة ممنهجة تبدأ من الفساد الإداري  المؤسس
والمتغلغل في كل جيوب النظام  برا و جوا  و بحرا ،جريمة قتل عمد لسببين:
السبب الأول هو إصدار  رجل سلطة  أمرا بالطحن بدم بارد ولم يكن ليفعل لولا  معرفته المسبقة بقيمة المواطن المغربي في نظر  القائمين على أمورنا .
السبب الثاني هو ان الآلة كانت متوقفة وبعد صدور الأمر  بتشغيلها ضغط العامل على الزر و الشهيد وزملاؤه داخلها.
جرائم لم تتوقف عند  شتم او صفع او اعتقال  تعسفي أو تفقير او تجهيل او تركيع و تخويف و ترهيب  بالمخزن .
من منا لا ترتعش  فرائسه لدى رؤية شرطي في الشارع  ولا يحرص على ترك مسافة سبعين مترا  بينهما ؟!
قمة الألم عشتها إلى جانب بعض أسر  الطلبة المحكومين  بأحكام جاهزة قاسية :
المعتقل السياسي هشام بولفت 15 عاما نافذة.
المعتقل السياسي ياسين المسيح 15 عاما نافذة.
المعتقل  السياسي عبد الوهاب الرمادي 10 أعوام نافذة.
المعتقل السياسي عبد النبي شعول 10 أعوام نافذة.
المعتقل السياسي مصطفى شعوب 10 أعوام نافذة.
المعتقل السياسي بلقاسم بنعزة 10 أعوام نافذة.
على سبيل المثال لا الحصر.
بعد النطق لتلك الأحكام الجائرة ،ارتفعت اصوات بعض الأحرار  لتدينها ، صرخت حناجر الأمهات والاحشاء تتقطع على  فلذات الأكباد.
الشهيد مصطفى مزياني لفظ أنفاسه تحت الحراسة المشددة،
دولة تراقب طالبا يخوض معركة الأمعاء الفارغة من أجل إعادة التسجيل في الكلية و على مدى 72 يوما  مقيدا.
ما العبرة من ربطه من يده إلى السرير؟
قدمت عائلته في منتصف المعركة  لنقله إلى المستشفى لتلقي العلاج ومنعوه عنها!
شهيد هنا و شهيد هناك، قافلة جديدة تلتحق بشهداء و شهيدات الشعب المغربي.
ترددت في السنتين الأخيرتين عبارة الوطن ينزف ،استمر النزيف بإصرار.
ابواق تغرد خارج سرب الكادحين، اخبار مزورة عبر الإذاعات و القنوات.
انتخابات تحمل وعودا زائفة يوزعها الاتباع على الأرض و في العالم الافتراضي. جنود مجندة تصدت  لكل من  يحاول رد الرماد المتطاير في الهواء الملوث عن عينيه.
واصل النظام و أجهزته و مؤسساته و الأعوان الموسميون طريقهم لإنجاح انتخابات لا تتوفر حتى على النصاب القانوني  من المصوتين ، هللوا و رقصوا  و تراشقوا  بالتهم نفسها الكلاسيكية من تزوير و غش و شراء الأصوات...
أثبتت التجارب ان الخلاف  لم يعد  يخضع  للانتماء الطبقي كما هو محدد في  النظريات الاشتراكية ،فالمجتمع المغربي خلق  التفرد .
لو نظرنا إلى اليسار تنظيمات و أفرادا  ،اما الدكاكين فلا تعنيني،سنجد أن الاختلاف  أصبح خاضعا لمقاييس جديدة منها :
- إما مواجهة الفساد بكل الوسائل او مغازلته على انه امر واقع.
- الانتماء لفئة لها مدخول يضمن مستوى معيشي معين فإما القبول بالعيش  بكرامة مداسة او  انحياز   إلى الشعب ،في هذه الحالة، سؤال  يطرح  نفسه:
كيف السبيل إلى ذلك ؟
عن طريق الالتحام قدر المستطاع بالمسحوقين  وقبل ذلك الاعتراف بأن نقط الالتقاء اعمق وليست اقل  أو  اكثر  من حيث الكم؟
ام بالنفاق و هذا هو واقع الحال إلى حدود اللحظة؟
تم طحن محسن  في آلة طحن النفايات !
من خرج للشارع و من لم يخرج لأسباب تخصه، الإنسانية جمعاء  تحت وقع الصدمة .
خرجت الجماهير إلى الشارع من قبل ،وستظل تخرج .
لكن ما  تعرض له الشهيد يفوق بكثير حماسكم ،
يتجاوز  صراخكم و إعطاء صورة حضارية لاحتجاجاتكم،
وإظهار قدرتكم على التنظيم.
على عاتقنا مهمة تاريخية،لقد تجاوز الاستبداد كل حدود الهمجية.
ماذا بعد طحن انسان عن قصد ؟!
لم تكن حادثة سير ،او أية حادثة أخرى.
أين ضجيج الأمس عشية 7 أكتوبر؟
بعد طحن الشهيد محسن فكري يجب أن نعرف نحن الجماهير الشعبية انه علينا ان نفكر في اختيار من   أحق بالكلام  باسمنا.
الخروج إلى الشارع بهده الإعداد دليل على  وعي و نضج وليس فقط صرخة وجع ستخفت شيئا فشيئا مع مرور الوقت.
كان السمك أكلتي المفضلة التي لا استغني عنها ولم اذقه منذ طحن الشهيد مع  أسماكه.
فكيف سيكون حال من حملته ووضعته و ارضعته وكيف حال  أبيه و اخوته؟!
انحناءة إجلال لأم شهيد التعذيب في المخافر ،معاد .

السبت، 5 نوفمبر 2016

الأوباش

بقلم ليلى آيت سعيد

الأوباش هوما الي كيناضلوا من أجل طرف دلخبز نهار كولو.. الأوباش هوما لي أمهاتهم كيخدموا في ديار عند لي يسوا ولي ميسواش باس يقريوا ولادهم.. ويوكلوهم طرف الخبز .. الأوباش هوما لي جالسين في طاولات مهرسين مشقفين وصابرين للبرد والشتا والقاعات لي كتدخل منها القطرة والريح لاسبورة لا طواليط لا مكتب ..الأوباش هوما لي كيفيقوا يمشيوا للخدمة مع الخمسة والستة وسبعة وثمنية قبل ميسبقهم لتامارة شي حد.. الاوباش هوما العيالات والبنات لي كيبيعوا راسهم وولادهم فابور للسواعدة والمكبوتبن وأشباه دانييل كالفان باش يصوروا طرف دالخبز بنكهة الذل والمرار.. الأوباش هوما لي ملاقينش فين يسكنوا ولا حتى يتغوطوا ويتبولوا.. الأوباش هوما أطفال الشوارع واللقطاء والشماكرية ولي معندهمش الحالة المدنية وممعترفاش بيهم الدولة ومراضياش تقاد ليهم وراقهم لكي لا تدخل في باب الفتنة.. الأوباش هم تلامذي لي مكيلقاوش حتى فين يجلسو ويقراو بحال ولادهم .. الأوباش هم المرضى الي معندهمش باش يخلصوا الطبيب ولا يشريوا الدوا وكيموتوا في سبيل الله.. ولاد الحرام علاش يمرضوا الأوباش علاش ويمشيوا عند طبيب لي ولا اقطاعي يبيع ويشري في الم الناس.. الأوباش هم والدينا حينت يسحب لهم هذ الدولة غاتحترمنا ودافع علينا كيف هوما ناضلوا ودافعوا عليها ايامات الاستعمار.. الأوباش هما لي باغين يخدموا ويسدوا الخصاص لي ناقص وكيعطوا لبوهم سلخة ديال العصا غير حينت باغين يخدموا .. الأوباش هوما الأساتذة لي تقهروا بالاكتضاض والمؤسسات لي ممجهزاش ومعزولة في قاع الأرض لا حنين لا رحيم ومزال كيقتطعوا ليهم من رواتبهم باش هوما يفرشوا صالوناتهم وبيوت نعاسهم .. الأوباش هوما لي كيخرجوا يطالبوا بحق ولادهم لي تعداو عليهم وكيتحبسوا هوما عوض الجاني.. الأوباش هوما لي كيدخلو للبحر ويعانوا في الاخر يبيعوا لينا المافيات الحوت بأثمنة خيالية..الأوباش هوما  الي مبغاوش يقبلوا الاقتطاعات والزيادات والحگرة ويتطحنوا في الزبل.. الأوباش في الحقيقة هوما حنا لي كنوضوا الفتنة من كنهدروا على حقنا غير في هذ الوطن..الأوباش في الحقيقة هوما حنا لي مزالين منطحرناش شي انطحار جماعي حتى لدابا باش هوما يديروا مبغاو في البلاد..
#طحن_مو
#طحن_منا_الشعب_معروف