بحث في المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

إعلان عن تأسيس جبهة

حسب موقع لكم
أعلنت 30 منظمة سياسية ونقابية إلى جانب مجموعة من منظمات المجتمع المدني، عن وضع اللبنات الأولى لتأسيس جبهة اجتماعية مغربية.
وأوضحت المنظمات الموقعة على بلاغ اللقاء التشاوري الأول للجنة التحضيرية للجبهة الاجتماعية، أنها تدارست في أول لقاء اتها أول أمس السبت، المشاريع والمقترحات الكفيلة بإطلاق دينامية تأسيس الجبهة، والتي أشارت إلى أنها تظل منفتحة على باقي القوى الديمقراطية والتقدمية التي تتقاطع وأهداف ومهام الجبهة، والمتمثلة في الدفاع على الحقوق والحريات لأوسع شرائح الجماهير الشعبية وفي عمقها القضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
وأشار بلاغ المنظمات التي ستشكل “الجبهة الاجتماعية المغربية”، إلى أن اللقاء خلص إلى اتخاذ مبادرات عملية للإعداد للإعلان الرسمي عن تأسيس الجبهة الاجتماعية المغربية، كضرورة موضوعية للتكتل وتوحيد المبادرات النضالية.
وحمل بلاغ اللقاء التشاوري الأول للجنة التحضيرية للجبهة الاجتماعية، توقيعات الهيئات التالي:
- الجمعية المغربية لتربية الشبيبة، 
-جمعية المواهب للتربية الاجتماعية،
- جمعية التنمية للطفولة والشباب
 -الجمعية المغربية لحماية المال العام
- الجمعية المغربية لحقوق التلميذ،
 -المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، 
- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان،
- منظمة حريات الاعلام والتعبير “حاتم”، 
-التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، -الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،
- النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش)، 
-الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية(ا.م.ش)، -الجامعة الوطنية للتعليم / ت.د، 
-الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (ا.م.ش)، 
-الحزب الاشتراكي الموحد، 
-حزب النهج الديمقراطي،
 -حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، 
حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
-أطاك المغرب،
 -شبيبات فيدرالية اليسار الديمقراطي،
 -حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية “حشدت”،
- منظمة الشباب الاتحادي
-شبيبة حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي،
-شبيبة حزب النهج الديمقراطي، 
-منظمة نساء حزب المؤتمر الوطني الاتحادي
- القطاع النسائي لحزب النهج الديمقراطي
- القطاع النسائي لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، -القطاع النسائي لحزب الاشتراكي الموحد
- قطاع الجامعيين الديمقراطيين،
 -تيار الأساتذة الباحثين التقدمين

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

رأي (حراك لبنان2019)

بقلم المدون:
                 ..... السفريوي محمد (المغرب)

هل ستشكل الانتفاضة الحالية في العراق و لبنان حالة شبيهة كتلك التي نتجت عن الثورات الأولى منذ مائة عام كثورة العشرين بالعراق ؟  وهل ستساهم في تصحيح المفهوم الشاذ للدولة في العراق و لبنان؟ و هل ستلعب دورا هاما و داعما و إسنادا معتبرا لبروز سردية جديدة للوطنية بالمنطقة؟ هل سنشهد ميلاد تيار وطني ينادي و يشترط  اسقاط الفساد و الاستبداد و يرفض تفتيت الكيانات ، تيار يعترف بالنسيج الاجتماعي الفريد للمنطقة باعتبارها بلدان متعدِّدة الطوائف والأديان والإثنيات، ولا ينبغي لأي أيديولوجية أو سردية تاريخية أن  توظف هذا المعطى للوصول إلى السلطة ؟. 
و السؤال الأهم هل الإنتفاضات الحالية  ستستطيع تحقيق بعض مما تحلم به قوى التغيير وفي صلبها الشباب من كرامة و حرية وديمقراطية و عدالة اجتماعية وتنمية، و تأسس لخطاب تنويري  يسعى إلى الهيمنة في مجتمع طغى عليه الخطاب الطائفي والمذهبي و العشائري و الاثني ؟ .
هل سيستطيع الشعبين التخلص من سطوة المرجعيات الدينية و يعي  أنها تشكل معضلة حقيقية تعترض اي مسار ممكن نحو بناء دولة لائقة كفؤة أي دولة مدنية ديقراطية تستوعب كافة ألوان الطيف المشكل للمجتمع؟

فيما يبدو أن الموجة الثورية الأولي حملت معها العديد من الحركات الاسلامية في كل من تونس و مصر و و ليبيا و سمحت لها بتصدر المشهد السياسي بعد كل انتخابات. لكن يبدو أن الموجة الثانية و التي انطلقت من السودان ستجرأ على طرح اشكالات جديدة إضافة إلى المطالب الرئيسية و أهمها وضعية الدين في الدولة. و ما يقع حتى الآن في العراق و لبنان دليل إضافي على كون تحديد طبيعة العلاقة بين الدين و الدولة أصبح أمرا ملحا و على شعوب المنطقة الحسم فيه.

الأحد، 24 مارس 2019

الوضع القائم

المغرب يعيش حالة طوارئ قصوى حتى وإن لم يصرح بذالك رسميا، كل المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية تقول أن المغرب يكاد أن يصاب بالسكتة القلبية فهو يعيش حالة من الاحتقان الشديد، البطالة في تصاعد، القدرة الشرائية ومستوى الأسعار في ارتفاع مستمر  بينما أجور الدنيا ظلت متجمدة،، تآكل الطبقة المتوسطة، إتساع رقعة الفساد، إفلاس العشرات من المقاولات خاصة المتوسطة والصغرى، وإصدار ثلاث تقارير دولية تضع المغرب ضمن الدول التي تراجعت على المستوى الحقوقي والإجتماعي والبنيات التحتية، رغم الموارد الهائلة التي يتوفر عليها، كما لا يجب أن نغفل عن محيطنا الإقليمي الذي يعيش على واقع غليان سياسي واقتصادي، والصراع الذي يجعل من السلطة السياسية الهدف الأول.
ومن بين الأسباب أيضا نجد غياب أعلى سلطة عن المشهد السياسي في الكثير من القضايا الإجتماعية تكاد تكون عدم اهتمامها بمجريات الأحداث وتطوراتها المتسارعة واللامبالاة اتجاه المطالب الشعبية، والتي تصب كلها في اتجاه إنفجار اجتماعي قد يكون الأعنف، في ظل حكومة هجينة وهشة ومؤسسات ضعيفة غير قادرة على تدبير أبسط الملفات وتنتظر دائما التعليمات الفوقية، وتعجز تماما على اتخاذ أي قرار سياسي، وفي ظل الشعب المغربي وعلى ضوء احتجاجاته مطالبه بسيطة  لا تتعدى الحق في التعليم والصحة والسكن والشغل وقضاء نزيه ومستقل، لكن غياب التأطير وتخاذل الأحزاب والنقابات والهيئات المدنية والتي تساهم عن قصد أو دونه في ضرب العمل الحزبي والنقابي والجمعوي وإفراغه من أي مضمون، وهذا يعود للساحة السياسية التي لا نجد فيها سوى أحزاب لاديمقراطية منطقيا لايمكنها أن تكون طرفا في المعادلة السياسية تكتفي بمواكبة الأحداث دون أن تكون قادرة على التأثير في هذه الأحداث، إلى جانب نقابات تنخرها البيرقراطية والشيخوخة لم تعد قادرة على تحقيق أبسط المطالب المادية والمعنوية للعمال، وجمعيات أقل مايمكن القول عنها أنها قاصرة لا ترقى لمتطلبات المجتمع من تثقيف وتوعية وتربية، ولا ننسى هيمنة لوبي مخزني/إقتصادي يتحكم في القرارات الاقتصادية والسياسية والثروات، ويرفض فتح أي حوار مجتمعي ولاحل لديه  سوى لغة الزرواطة والإعتقال في مواجهة أي تحرك شعبي حتى لو كان سلميا.

الخميس، 21 مارس 2019

في يوم ما

في يوم ما

سأكون ذاك الذي كنته

بأكبر قدر ممكن من الوقت

سأتوقف عن هذا الصراخ

وبكل مايحتويه العالم

من المرارة،

سأتراجع عن كل ما قلته،

وأغادر الصفوف.

الأحد، 3 مارس 2019

أيها القادم

أيها القادم
من السطر إلى السطر
الساكن في الأقصى
في المدى صفحات
لم نعلم أنه بعد ستة أعوام
كادت تشتعل بياضا
جلنا فيها طولا وعرضا
لم نجني فيها سوى أسطر
كأن تكون حاضرا في الغياب
والزمن فيك أشبه بمحطة
علقت بين نهدي العالم
تزاول فيها رغبة اﻹنتظار

السبت، 2 مارس 2019

متى؟

كم من القرون مضت و نحن نشخص أمراض حضارتنا؟؟
كلما تعمقنا في كينونتنا اكتشفنا أمراض أخرى تزيد أحلامنا و انتظاراتنا ألما و انهيارا.
الاصلاح .. التغيير .. الثورة ..
سمفونية بالية قديمة لم تعد تروق أذواق جماهير الألفية الثالثة، ماذا جلب لنا الصراخ في ليل لا فجر له؟، مالذي صنعته الشعارات في درب لا أفق له؟
... صدقوني لم يعد كيس التاريخ يتحمل هذه الثرثرة المتكررة
لهذا أرى أن تاريخنا يحتاج الى افراز جديد يخفف عنا وطأة الواقع المر و يبعث في خلايانا نشاط مشرق بالزحف الواعد

الجمعة، 1 مارس 2019

الطالع

سخرت كثيرا من ذالك الذي يدعي قراءة الفنجان و الطالع، بحثت كثير عن سبب هذا الادعاء،.
هل هناك أصلا طالع؟، طالع من؟ منتج القهوة؟ أم صانعها أم حاملها أم شاربها أم طالع الملعقة التي تعبث بها؟؟.
مؤكد أن كل هؤلاء و كل من يرفع فنجان القهوة إلى شفتيه، يتجرع جرعة و ينفث أيضا في قلب الفنجان نفسا يستقر في القاع كلمة بعد كلمة تمتزج ببقايا سكر و علقة جنين تعذرت ولادته و احتاج إلى عين قارئ معبّر.
طردت الكلمات و الطالع، و اقتنعت بما أنا مقتنع به دائما:– إن المعنى سر رهيب يظل محبوسا في النفس و ليس للكلمات قدرة على استيعابه سوى الساقط العابر منها، و أنه أشبه بحالة عزلة و الكلمات أمامك مثل أناس لا علاقة لك بهم رغم تواجدهم المستمر أمامك و خلفك و بجوارك، و أنه ليس أمامك سوى تذوق العزلة و الصمت، ذالك الشيء هو المتاح كليا و لا ينفذ.

بلاغ

نظرا للعزوف الكبير لدى معظم الشباب عن العمل السياسي ومقاطعته للإنتخابات وعدم إتاحة الفرصة له للمشاركة في العمل السياسي واتخاذ القرارات، وللغياب الكبير الذي تعرفه الساحة من خلال ابتعاد الأحزاب عن الشأن الوطني وابتعادها عن مشاركة المواطن همومه وقضاياه، ارتأت مجموعة من الفاعلين الشباب تأسيس إطار مدني يحمل اسم "مبادرة البديل الشعبي"
وهي مبادرة وطنية الهدف منها تأسيس حزب سياسي إنطلاقا من القاعدة الشعبية يحمل إسم #البديل_الشعبي.
   وتقوم فكرة المبادرة على توحيد الجهود وتظافرها لأجل تأسيس حزب وطني يسعى لخدمة الشعب المغربي من خلال برنامج سياسي/مجتمعي واقعي يراد منه رد الإعتبار للعمل السياسي وإشراك المواطن في صنع القرار والمساهمة في تخليق الحياة العامة والحد من الفساد ومحاربته بكل الطرق المشروعة.
مبادرة "البديل الشعبي" هي مبادرة وطنية يتوحد في إطارها كافة المغاربة بمختلف مشاربهم الفكرية و العرقية واللغوية الذين يجمعهم هدف العمل السياسي من أجل خدمة الوطن والمواطن وقضاياه ضمن تصور جماعي مشترك.
كما تأكد المبادرة الوطنية أن الحزب المزمع تأسيسه "البديل الشعبي" لا يريد أن يكون مجرد رقم جديد ينضاف إلى الأرقام الحزبية الموجودة حاليا في الساحة السياسية المغربية، وإنما يريد أن يشكل إضافة نوعية في المشهد السياسي الوطني.
    مبادرة البديل_الشعبي هي دعوة إلى التغيير الذي يطمح إليه المغاربة، في ظل الثوابت الراسخة  التي نؤمن بها جميعا التاريخية والحضارية والثقافية.
     التغيير الذي تنشده مبادرة البديل الشعبي هو
تخليق الحياة العامة وتحقيق رهانات عدة منها نشر التربية السياسية والديمقراطية وتأهيل النخب وتنشيط الحقل السياسي والثقافي والفني في المغرب.
كما تسعى مبادرة البديل_الشعبي إلى تنظيم المواطنين وتمثيلهم وتأطيرهم داخل حزب سياسي في ظل الوحدة الوطنية والتعددية الفكرية واللغوية.
ويعتبر هذا البلاغ دعوة لكل الوطنيين الغيورين على مصلحة الوطن والمواطنين للإلتفاف حول هذه المبادرة ودعمها من أجل تحقيق أهدافها ولخدمة الصالح العام.
معا يدا في يد لتحقيق غد أفضل لوطن أجمل

#مبادرة_البديل_الشعبي نعم قادرون.

الجمعة، 15 فبراير 2019

عناق وانعتاق

عانق البحر القارات الخمس
وأودعها قبلة كي يبلغ ذروه
رياح جمعا تغازل حبات المطر
وبين أحضان حبيبتي ينمو حلم
يشاكس نبضي ويمدني باﻹنعتاق

الاثنين، 11 فبراير 2019

الآمل

الآمل مجرد ورقة يناصيب احترفها القراصنة وتجار الموت واللصوص وضباط الجيش وكبار السياسيين
الآمل أفيون يساعدك على الإستمرار بالعيش والتأقلم مع الوضع حين يوشك على الإنهيار، أو على الأقل هو ذاك المشجب الذي نعلق عليه فشلنا

ومع ذالك يبقى الآمل وحده من يجعلنا متشبثين بهذه الحياة

ناصر الزفزافي يودع أمه بخطاب مؤثر

ناصر الزفزافي يودع أمه بخطاب مؤثر في رحلة علاج إلى الخارج .
.
ودع ناصر الزفزافي والدته زوليخة في اتصال هاتفي بكلمات مؤثرة، وهي تغادر بمطار ابن بطوطة بطنجة مساء اليوم الإثنين، حيث ستجري عملية جراحية دقيقة بعد معاناة مع المرض.
وخاطب ناصر أمه زليخة وهي تستعد للرحيل بعيدا عنه “كم كنت أتمنى يا أماه أن أكون بجانبك في هذه اللحظات العسيرة التي تمرين بها لأمنحك بعض جرعات الحب و الامل في وقت نزلت عليك الجراح و النكبات تباعا، لكنك وقفت صامدة شامخة أمامها مثلما عهدتك دائما، كم كنت ان اكون بجانبك ايضا لأحضى بدعمك ورعايتك وحنانك الذي كان دائما يمنحني الامل في هذه الحياة”.
وتابع زعيم حراك الريف المحكوم بعشرين سنة سجنا اتصاله على نفس المنوال الحزين”أعلم علم اليقين يا أماه ان ظروفك لإجراء هذه العملية صعبة و فوق طاقة تحملك، فهاأنذا أقبع خلف هذا العدم أجتر عشرين سنة من السجن خلف القضبان جزاء لي على خروجي الى الشارع لأضمن لك و لباقي ابناء و بنات ريفنا الحق في التطبيب و العلاج من السرطان الذي ينخر جسدك و جسد عموم ابناء و بنات الريف، فحمدا لله على بقاء نعمة الاحسان و التكافل بيننا و ألف شكر و امتنان الى ذوي القلوب الرحيمة الذين يتحلون بالقيم الانسانية الحقيقية، حيث وجدنا فيهم الخير و الدعم الذي لم نجده في هذه الدولة التي تكافؤنا بالقمع و الاعتقالات المجانية لتزيدنا عذاب على عذاب”.
وختم ناصر كلامه مع والدته على نفس النبرة الحزينة المؤثرة “لقد وصلني يا أمي الغالية انك ودعت غرفتي وقبلت كتبي وملابسي التي تحمل ريحتي كوداع أخير لي وهذا ما لا أتمناه ان يحدث أبدا، وإذا ما جرت الرياح وهبت النوائب عكس ما تشتهي إرادتنا و أمانينا، فلتعلمي يا أمي أنني حملتك في قلبي منذ ان رأيت النور وستظلين فيه الى الأبد، أتمنى أن أكون عند حسن ظنك بي، وراضية عني فأنت رحمتي، و إذا لم يكتب القدر لنا ان نلتقي مرة ثانية فلقيانا في العالم الآخر الذي سننعم فيه بالراحة والحرية والكرامة التي لم نحظى بها هنا، حيث لا يوجد قمع ولا ترهيب ولا حصار وإنما عدالة إلهية مطلقة، وفي الاخير أقول صبرا والدتي إن الله يمهل ولا يهمل”.

الجمعة، 1 فبراير 2019

الأرض والحلم

على هذه اﻷرض
مازال بعض من حلمنا
عالقا بأعتاب الرياح
والدرب طويل 
وحدها الغواية تجمعنا
تعصف بما تبقى من الروح
حين يصير هذا الحلم
خرائطا للضوء
والعتمة لا زالت تلاحقنا
كهذا الصمت الذي بيننا
يتوارى كلما هفت إليه اﻷنفاس
كظلال وهبت نفسها للإندثار

الجمعة، 25 يناير 2019

قانون العمامة

حدثتني العرافة وقالت: في حضرة الشيخ الجليل لا ترفع صوتك ولا تناقش مواعظه وخطبه، كن بلا عقل .. بلا رأي، لا تشتكي من الفساد والإستبداد، لا تساءله عن راتبه و أنعامه، ولا تطالبه بحقك في القربان، اسأله عن النكاح وصالح الأعمال والدعاء، ولا تنسى أن تُقَبِّلَ يداه كل صبح ومساء، يهبك صك الإيمان و الأمان، هكذا هو القانون في بلاد العمامة و الخارج عن طاعة الشيخ يذبح كالحمامة.

مفارقات

من المفارقات العجيبة في هذا البلد الأمين أنه في الجامعة المغربية وتحديدا مدينتي مراكش وأگادير نجد شبابا ينتمون لمنطقة الصحراء يتلقون تعليمهم كغيرهم من الطلبة المغاربة ويستعرضون رموزهم ومواقفهم بكل حرية، بل فيهم من يعلن جهارا موقفه الإنفصالي وانتمائه للجمهورية العربية الصحراوية، بل يمكنه أن يقتل طالبا أو حتى أكثر إن اختلف عنه، ويعتدي على العشرات من الطلبة بالعنف الوحشي مستخدما الهروات والسلاح الأبيض، دون أن تتعرض له السلطة بالمساءلة أو محاسبته يتمتع بامتيازات لا يتمتع بها غيره، لكن بالمقابل عندما ينتفض شباب باقي المناطق (سوس الريف  الأطلس) ضد التهميش والقهر والظلم واغتصاب الأراضي وتخريب الممتلكات، يعتبرون "انفصاليين" في أعين الصحافة الغوغائية.

الأحد، 20 يناير 2019

كيفاش

كيفاش الإنسان المغربي كيفهم فالسياسة والاقتصاد والقانون والأديان والطب والبيطرة والرياضة بجميع أنواعها والفلاحة والفلسفة وعلوم الفلك والرياضيات والفن بجميع أصنافه والتكنولوجيا والجغرافيا والتاريخ و الحيوانات ويفك السحر ويطرد الجن ويكشف الكنوز و مع ذالك عايش مقهور ومقموع وكايحتل المراتب الأخيرة فالتصنيف العالمي

إله سبينوزا

قضى سبينوزا حياته قارئا للكتب المقدسة و للفلسفة، فقد كتب :
" لا أعرف إن كان الله فعلا قد تكلم ، لكنه إن فعل ، فما قد يكون قاله لكل مؤمن هو كالآتي :
توقف عن الصلاة و عن ضرب صدرك.. اريدك ان تخرج الى العالم و ان تتمتع بالحياة ..
اريدك ان تتمتع و تغني و تعمل ..
اريدك ان تستمتع بكل ما قمت به من اجلك..
‏توقف عن الذهاب الى تلك المعابد المظلمة والباردة.. التي بنيتها و قلت عنها انها مسكني !
مسكني في الجبال والاشجار والوديان والبحيرات والانهار ..
هناك حيث اعيش معكم و حيث اعبر عن حبي لكم..
‏توقف عن اتهامي بالمسؤولية عن فقرك لم اقل لك ابدا ان هناك شيئا ما شريرا بداخلك..
كما لم يسبق لي ان قلت لك انك ارتكبت الخطيئة..
ولم يسبق لي ان قلت ان ممارستك الجنسية او ان فرحك يشكل عملا قبيحا !
اذن لا توبخني على كل ما قيل لك ان تؤمن به..
‏توقف عن ترديد القراءات المقدسة التي لا علاقة لي بها ، فإذا لم تتمكن من قراءتي اثناء الفجر..
في منظر طبيعي..
في نظرة صديق..
في زوجتك..
في زوجك..
في نظر طفلك..
فلن تتمكن من ان تجدني في اي كتاب !
‏توقف عن الخوف مني
فلن احاكمك ولن انتقدك ..
انا لا اغضب و لا اعاقب ..
انا الحب الخالص ..
ملئت قلبك بالانفعالات ، بالرغبات ، بالاحاسيس ، و بالحاجيات الغير منسجمة ..
و في نفس الوقت منحتك الارادة الحرة فكيف يمكن لي ان اوبخك حين تستجيب لما وضعته انا فيك ؟
‏كيف يمكن لي ان اعاقبك و انت على هذا الحال الذي جعلتك عليه ؟
هل تفكر بشكل حقيقي و واقعي انه يمكن لي ان اخلق مكانا لأحرق فيه كل ابنائي الذين يتصرفون بشكل قبيح إلى الأبد ؟
اي نوع من الاله هذا القادر على أن يقوم بذلك ؟
احترم المختلف و لا تفعل ما لا تريده لنفسك ..
كل ما اطلبه منك هو ان تنتبه لحياتك
وأن تكون ارادتك الحرة هي موجهك
انت تشكل مع الطبيعة عنصرا واحدا
اذن لا تعتقد ان لك سلطة عليها ، انت جزء منها اعتني بها وستعتني بك ..
‏لقد وضعت فيك كل ما هو خير لك و جعلته في متناولك كما اني جعلت من الصعب الوصول الى ما ليس كذلك
فلا توظف عبقريتك عن ما هو سيء فيها لأجل الحفاظ على توازنها لصالحك عليك بالحفاظ على هذا التوازن متماسكا ، فالطبيعة نفسها تعرف جيدا الحفاظ عليه ، فقط ينبغي عليك عدم ازعاجها !
‏لقد جعلتك حرا بشكل مطلق ..
انت حر في ان تخلق من حياتك جنة او جحيم..
لا استطيع ان اقول لك إن كان شيء بعد هذه الحياة.. لكن استطيع ان اعطيك نصيحة :
توقف عن الايمان بي بهذا الشكل فأن تؤمن هو ان تفترض ان تتخيل و ان تتكهن…
لا اريدك ان تؤمن بي ، اريدك ان تحس بي في ذاتك ، حين تهتم بالحيوانات ، وحين تحتضن طفلك الصغير..
عبر عن فرحك و تعود على أن تاخد فقط ما تحتاجه..
إن الشيء الوحيد اليقيني هو انك هنا و انك حي و ان هذا العالم مليء بالعجائب التي بامكانك ان تتعرف و بشكل حقيقي ، على ما تحتاجه فيها..
لا تبحث عني بعيدا ، فلن تجدني .. انني هنا .. في الطبيعة، إن الكوسموس ( الكون ) هو انا!

سبينوزا ... في علم الأخلاق .

#بوهاليات 2018

## ذات يوم خرج المواطن يحتج على قرار فرضته عليه الحكومة، في الغد طبَّق نفس القرار الذي احتج عليه أمس
إذن مافائدة الإحتجاج؟؟!!!!
لي فهم شي حاجة يفهمني راني مافهمت والو !!.

## كلما أعدت قراءة بعض النصوص، أعود في كل مرة أتسائل:
= هل يمكن أن نعكس دوران الارض؟!
= وإذا انعسكت، هل يمكن أن نصير غيرنا؟!!!!
العرب يحلمون كثيرا، دون أن يحققوا شيئا
من حسن حظنا لسنا عرب و من سوءه حكمتنا العرب.

الثلاثاء، 15 يناير 2019

كلمة وداع

لتحقيق رغبتي الأخيرة، يجب علي إحراق كل كتبي المقدسة التي كتبتها بالدم والوحل، على كل حال لا داعي لشرح ذالك، فأنا لم أستوعب بعد ماحدث ومايحدث في هذا العالم، وأنه لا يوجد أكثر مدعاة للسخرية سوى حالي، فلتسامحني اللغة إن لم أستطع توديعها، ربما لم يكن أحد سواي يستمع لكلمتي الأخيرة، قبل أن أكفر بمقدساتي و أنكر كل ما قلته من قبل، وأرسم تحية وداع لكل ما لقنته اللغة لي.✌❤