بحث في المدونة الإلكترونية

الأحد، 28 مايو 2017

تراتيل

* في حقيبتي خبز و ماء
شهقة أطلس ودمعة الفرات
وبقايا مشاهد عشواء
تطل من ذاكرة مبللة
حتى تلك البذور
لم تعد تمنحنا ورودا.

* أنا نبي ضليل
جئتكم بوحي الإلاه
أشق الماء بين يدي
وباقة ياسمين لمريدي
لا تسخروا مني
من حقي أن أحلم
ومن حقكم ....
..... ،، ألا تصدقوني.

السبت، 27 مايو 2017

رأي .. الحسيمة 26 ماي 2017

أخطاء فادحة لزفافي ودهاء المخزن ستكون نتائجها فادحة أولها اعتقالات بالجملة ومطاردات هيتشكوكية
البسطاء واﻷبرياء وحدهم من سيدفع الثمن ﻷنهم تجرأوا وطالبو بحقوقهم المشروعة
غياب الوعي .. تهور السلطة .. إستبداد المخزن من بين اﻷسباب التي أدت إلى تأزيم الوضع في منطقة الريف
ستعود العسكرة وستفرض حالة طواريء وربما تكون هي مفروضة اﻵن حسب المعطيات حتى وإن لم يعلن عنها رسميا، وهذا طبعا يؤدي إلى العودة إلى نقطة الصفر.
#تضامني المطلق مع المعتقلين والمعتقلات السياسي/ين/ات

بيان حقوقي

** تتابع الحركة الحقوقية بالحسيمة ( الجمعية المغربية لحقوق الانسان ومنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب )  بقلق بالغ التطورات السريعة التي أعقبت صلاة الجمعة يوم أمس بعد تسجيل حصول مشاداة بين نشطاء الحراك وخطباء المساجد أثناء الصلاة بسبب إصرار هؤلاء على تعبئة المصلين ضد الاحتجاجات بالحسيمة واعتبارها فتنة، الواقعة أثارت حفيظة أبرز نشطاء الحراك الشعبي وخصوصا ناصر الزفزافي الذي اعتبر الدعاية موجهة ضده مما جعله يتدخل للتوضيح، ما نتج عنه استصدار أمر اعتقاله واكبه تأهب واسع لقوى الأمن التي حاصرت منزله ودخلت في مواجهات مع المحتجين أسفرت عن إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الطرفين واعتقال عدد منهم واقتحام منزل الزفزافي وتفتيشه دون أن تتمكن من اعتقاله، الواقعة اصدمت عائلته وخصوصا والدته التي سقطت مغمى عليها نقلت إلى مستشفى محمد الخامس حيث لا تزال ترقد تحت العناية المركزة نتيجة تدهور حالتها النفسية.
إن الحركة الحقوقية بالحسيمة تعبر عن إدانتها لخطباء المساجد ولكل من أعطى الأوامر لاستعمال أماكن العبادة كمنبر للترويج لدعاية سياسية ويحمل المسؤولية للدولة وخصوصا وزارة الأوقاف التي وظفت الدين من أجل تصفية الحسابات مع المحتجين ، وتندد بكل أشكال الزج بعقيدة المواطنين في الصراعات السياسية وتؤكد على ما يلي:
1. الافراج الفوري عن المعتقل السياسي السابق محمد جلول والمعتقل حاليا من طرف أمن الحسيمة وكذا الفاعل الحقوقي محمد المجاوي، كما يطالب بتسريح جميع الموقوفين وتوقيف المطاردات في حق ناصر الزفزافي وباقي النشطاء والالتجاء للحوار باعتباره السبيل الممكن لحل المشاكل المطروحة.
2. ترفض كل اشكال تديين السياسية وتسييس الدين، وتعتبر أن الحل هو تحييد الدين عن الصراعات السياسية وتوقيف احتكار الشأن الديني وإقرار العلمانية وفصل الدين عن الدولة باعتباره الفضاء الديمقراطي الذي يسمح بتعدد الاديان وحرية التعبد والاعتقاد بما يتماشى مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان وخصوصا الشرعة الدولية لحقوق الانسان.
3. نحمل المسؤولية للدولة في تدبير الأزمة الكبرى بالريف التي أعقبت مصرع بائع السمك محسن فكري وما تلاها من احتجاجات قوية بسبب الحكرة وغياب فرص الحياة الكريمة جعلت مخزون اللاشعور الجمعي ينفجر في وجه الدولة التي أساءت التقدير في تعاملها مع المطالب التاريخية لريف متحول يريد أن يعيش بدون خوف أو تهديد، وهو جزء من طموح كل المغاربة في القطع مع الاستبداد والتهميش.
إن الحركة الحقوقية بالحسيمة تعتبر أن القمع لن يكون حلا للمعضلة المطروحة بالريف التي تشكل مؤشرا دالا لما سيكون عليه عموم الوطن إذا ما استمرت سياسات الريع والفساد والاستبداد وصنع النخب على المقاس وتحييد القوى المعارضة الحقيقية وتدمير قدراتها والامعان في تفكيكها، وهو الواقع الذي جعل الملك وجها لوجه مع الشعب ، مما يتطلب تنقية الأجواء وسن إصلاحات سياسية وجهوية وقانونية من أجل ضمن حرية التعبير والتجمع السلمي وبناء مؤسسات تمثيلية حقيقية في جو تتوفر فيه حرية الاختلاف والتعدد بعيدا عن استثمار الدين لكبح جماح التطور الطبيعي للمجتمع المغربي وضمنه المجتمع الريفي.
الجمعية المغربية لحقوق الانسان # منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب
اللائحة أولية للمعتقلين على خلفية أحداث يوم الجمعة 26 ماي 2017..
يحيا الفقيه
يوسف الفقيه
وسيم بوبوح
أحمد الكرودي
مراد الزفزافي (ابن عم عبد الناصر الزفزافي)
طريق أنيسي
عثمان بوزيان
ابراهيم بوزيان
كريم البوكري
ايمان فكري ابن عم الشهيد محسن فكري
ايوب زغدود
الياس الحاجي
حسين الادريسي
محمد بولعراصي
عصام اشهبار
محمد المجاوي
محمد جلول
خالد الشيخ
بلال فاروق
ايمان بوحدو
عبد الاله السي عمار
عمر بوحراس
جواد الحموتي
أشرف اليخلوفي
عادل الهاشمي
سمير التغدويني
عزالدين الكراح
محمد أفاسي
العدد: 28 معتقلا لحد الآن

الجمعة، 19 مايو 2017

مشاهد فاسية

بنمحمد عبد الرزاق
مدون -المتقاعد السككي-
(المغرب)

رحلة مكوكية في أزقة مدينة فاس صباح يوم الجمعة 2017/05/19.

أ ) قبل حلول شهررمضان الكريم بأسبوع واحد، اكتشفت ظهر هذا اليوم مالم أكتشفه قبل عقود مرت من حياتي، اكتشفت زيف الايمان الرسمي لبعض المؤمنين الذين كلفوا بتسيير أمور المسلمين في بلاد أمير المؤمنين، وكيف يحاولون الظهور يوم الجمعة بمظهر التقاة العابدين الناسكين الذين لايشغلهم عن ذكر الله شئ، رأيت أحدهم يركن سيارتة الفاخرة  بالقرب من أحد المساجد الشهيرة في المدينة "والظاهر أنه موظف " كبير " من موظفي الدولة نظرا لأن جموع المصلين تتابع حركاته بدقة ، نزل من سيارته الناذرة  نوع......... المستوردة من الخارج والتي لاتمتلكها أية عائلة من العائلات الميسورة في المدينة، يقدر ثمنها حسب سعر الانترنيت بأكثر من 900.000.00 درهم  وبالعملة الصعبة لاأدري .
ب ) بالمقابل صادفت  صباح اليوم نفسه امرأة عجوزيتجاوز عمرها 90 سنة، وهي تجلس القرفصاء أمام سلعة ليست ككل السلع، أسمال وأشياء غير صالحة  معروضة للبيع، هذه المرأة لازالت تعيش زمن كبريائها وعزها، ليست لها القدرة على التسول، ولم تستطع أن تفتح فاها أمام المارة بقول أية كلمة، لكن معروضاتها وسلعتها هي من كانت تخاطب المارة، وتقول لهم أنا في أمس الحاجة إلى مساعدتكم، لكنني أخجل من مواجهتكم، شيخوختي وسوء حالي يستجديكم ، رجاء ساعدوني، كانت عيونها تكاد تلتصق بالمارة، ومنظروجهها يوحي أن المرأة لم تجد القدرة حتى على البكاء.
ج ) في أحد أركان مدينة فاس، وبالضبط وسط حديقة المرينيين، انزوى 5 أشخاص في ركن من أركان الحديقة المهجورة، هم من الشباب المشرد، المدمن على شرب " الجانكا " اقتربت منهم وسألوني إن كنت من رجال الشرطة، قلت لهم ، لا..أنا أخ لكم، جئت لأزوركم في خلوتكم فماذا أنتم طالبون، الغريب أنهم لم يطلبوا شيئا سوى بالدعاء لي على كرم زيارتي في مجلسهم، كانت أكواب " الجانكا " تدور بينهم، وهم يقدمون لي الأعذار عن هذا المشهد، من بين 5 أشخاص تتواجد امرأة مسنة تجاوزت الستين سنة ، تدخن وتشرب الكحول الممزوج بالماء بصمت، كانت عيناها تدور مع دوران الكأس منتظرة دورها وكأنها تريد الوصول إلى درجة " الكاو ". بقدر ماكان الحديث معهم ممتعا وشيقا، بقدر ماكان القلب يتمزق على حال هؤلاء المنبوذين، شباب وشيوخ ظلمهم المجتمع، وتناستهم الدولة في اللحظة المناسبة التي كان بإمكانها أن تكون متواجدة، للعلاج من الادمان، فالخمر ليس بدرجة المخدرات الأخرى، التي تدمر شخصية الانسان، ماذا لو أن السلطات تواضعت وفكرت في مثل هؤلاء الضحايا من أجل انقاذهم من التشرد ومن " الجانكا " ومن حياة الحيوانات التي يحيونها.
بنمحمدعبدالرزاق
تعمدت عدم نشر صور أبطال موضوعي، ربما أن ذلك خلق لي نوعا من الارتياح النفسي، رغم أنهم جميعا " شخصيات عامة في المجتمع الفاسي " ويمكن أن يكون منا من قابلهم في ظروف خاصة، مع تفاوت في المشاعر .

الجمعة، 12 مايو 2017

تراتيل

إلى آمنة بحيرة

كم أنت رائع !!
أروع من أن تحتله أحذية الجنرالات
وخفافيش الظلام الرابضة حوله
أعشقك حتى الثمالة
إلى أي وجهة فيك أمشي؟!!
قل لي ولا تخف
فطريقك وشمت بالألغام
زرعوها موتا و رمادا
وأنا المفتون بك
أرسم أجمل لوحات العمر
و أقاوم دروبك المنهارة
أحاول رص طرق أخرى
غير التي عهدت فيك
لا تؤدي إلاصوب الضياع

الخميس، 11 مايو 2017

قصائد مهربة

كل القصائد التي كتبتها
ولم تصل إليك
التقطتها طيور البحر ناشزة
على جناحيها راحلة
إن هي إلا صيحة ثارت
نبضة صمت لأجلك
فلتسقط كل أنظمة العالم
والعالم صار قطعة من جحيم
فلست أبالي بغيرك
ولأنك امرأة عشقها البحر
وطاردتها وصمة الجنون
وتاريخي لم يأت بزمن سواك
وللسيوف في عيناك خبر
كوميض كوكب أنار الدجى
في حضنك ألفت الحروب
هزمت لذاتها
فعاد حالي من حالك.

الثلاثاء، 9 مايو 2017

أصداء المدينة

إلى الصديقة الشاعرة ماماس
... نريد ان نسترد المدينة التي تتنكر لنا . نريد منها طفولة سرحت شعر المدينة
وشذبت طرقاتها . نريد ان نسترجعها . فاشرقي أيتها الشمس . وخففي من وطء الغربة Mammas Amarir
....  .. في شوارع مدينة
تناثرت أجساد البسطاء
انتهاكات صرخات وضياع
لم يسعفها التاريخ للم الشتات
رجال أعمال مرموقون
ببذلاتهم اﻷنيقة جدا
يثيرون الفوضى
بلا ملامح يحتشدون
يبتسمون لعدسات الكاميرا
يطلقون العنان لفصاحتهم
مشاريع عملاقة لا يراها أحد
كل هؤلاء وآخرون
توالوا على الشاشة
اختلفت الشخوص
والدور كان واحدا
يتهاتفون على قوت العيال
يرشقوننا بكلام لقيط
عيون أطفالنا
ترمقهم ببلادة 
تتساءل عن تاريخ
لم يتراءى لها
في سفر الحضارة

الاثنين، 8 مايو 2017

ثورة

ثورة مجنون متمرد على الجنون
تطارد ماتبقى من فلول
يبارك خطوها ديونيسوس
تسقط الأوراق تباعا
وعلى حين موعد
يد تسعف الرحيل
هي ثورة لا تثير أحدا
تعجل بالصمت الظليل
تدبر الفائض من الزمن
كمجنون في لحظته اﻷخيرة
 يرسم للرحيل مسرابا
قبل أن يلف الجسد
ثورة الجمود

شرعية مهرجان موازين

*بنمحمدعبدالرزاق
مدون (المغرب)

لاشيء يشفع في استمرارمهرجان موازين كل هذه السنوات في بلادنا سوى شيء واحد وهو أنه يقام "تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمدالسادس " وهذا سبب واحد لإخراس كل الألسن التي تنتقد إقامة هذا المهرجان السنوي رغم سلبياته وإيجابياته.
من الناحية السياسية لم يستطع أي وزير ثقافة مغربي التحدث لنا مباشرة وإقناعنا بجدوى إقامة هذه التظاهرة الفنية العالمية كل سنة ، وانعكاسها سياسيا على الواقع السياسي في بلادنا، وإن كنت أعتقد أن إقحام اسم ملك البلاد في مثل هذه التظاهرات هو سلبي وسلبي جدا، حتى لايقع هناك تعارض بين المواقف الشعبية التي ترى أن سلطة الملك لايجب حصرها في مهرجان أو لقاء كهذا.
من الناحية الفنية ليست هناك أية إضافة يمنحها هذا المهرجان للموسيقى المغربية عموما وللفن بصفة خاصة، مادام جمهور المهرجان متعطش للسهرمع أي فنان لإفراغ مكبوت سنة بكاملها، وحتى الفنانون العالميون ورغم ما يقدمونه على المسارح المنتشرة في كل أركان الرباط، يبقى مجردشيء عابر، لايتذكره إلا الصحافيون والمنظمون ومن يسير في ركبهم.
من الناحية النفسية، يحس معظم زوار المهرجان بسرقة لحظات من حريتهم المغتصبة التي حرموا منها داخل المجتمع، وإعادة لحظات فرح رغم محدوديته ، فهم يرددون ويغنون ويرقصون ويهتفون في انتظار العودة إلى واقعهم الذي لامفر منه، داخل الأسر والمجتمع .
أنا لاأفهم معنى أن تقيم مهرجانا فنيا كبيرا في وطنك مهما بلغت درجة قدسيته، وتستدعي له فنانون عالميون وعرب ومغاربة ، وتدفع لهم أتعابهم بالعملة الصعبة، وأبناء وطنك محتاجة إلى تلك الأموال، في التعليم والصحة والتشغيل ومواجهة غلاء المعيشة.
لست أدري إن كان الملك محمدالسادس، قد وافق عن طيب خاطر وضع اسمه على منشورات المهرجان، أم أن هناك من استغل طيبته وانسانيته وتواضعه وفعل ذلك ، ليضعونا أمام حقيقة لايمكن مناقشتها.
شخصيا كمواطن عادي جدا يحب وطنه ويحترم ملكه ، أطالب بإزالة اسم " الملك محمدالسادس" من إعلانات مهرجان موازين، ذلك أن مساهمات الادارات العمومية والشبه عمومية والشركات وأصحاب المال والأعمال التي يجمعها المنظمون باسم " الرعاية السامية لجلالة الملك " هي نوع من الابتزاز التي تمارس على جميع المساهمين، ولا أحد يعلم حقيقة مداخيل تلك المساهمات ومن المستفيد الحقيقي منها.
لذلك أطالب الجميع بالعمل مستقبلا على المطالبة بعدم استغلال اسم " الملك " في أشياء لاتخدم المصلحة العليا للوطن وتسقطنا في نقاشات لاجوى منها.

الأحد، 7 مايو 2017

عروس الوطن

》》الشاعرة و الكاتبة اللبنانية
#ماري_القصيفي

افتحي ساقيك أيّتها العاهرة الصغيرة ليولد الوطن العظيم
***
انشروا أغطية الأسرّة التي شربت دم البكارة
زغردوا لرجال أثبتوا أنّهم رجال
ولعذراوات ثبتت براءةُ أجسادهنّ
انقروا الدفوف يا رجالُ وزغردن يا نساء
فتختبئَ شهقةُ الألم خلف صخب العرس
عودوا إلى ذلك الشرف الرفيع المرفوع رايةً من بين ساقي امرأة
فأعلام بلادنا اليوم منكّسة
ودماؤنا مهدورة
ودموعنا رخيصة
وشرف الأمّة ممسحة عند عتبات السفارات
فلنعد إلى تقديم الأطفال أضحيات على مذبح الآلهة فينزل المطر
ولنرمِ كلّ عام أجمل العذراوات فيرضى النهر ويفيض الخصب
ولندعُ البطل ليحارب التنّين
ولنترك مكانًا لخيط رفيع من دم العشق
يشقّ طريقه بين سيول من دماء الحقد التي لا يعرف لا القاتل ولا القتيل سببها وهدفها!
***
افتحي ساقيك أيّتها العاهرة الصغيرة ليولد الوطن العظيم
افتحي ساقيك وأحيطي بهما الجسد العابر
كما أحاطت بك خيباتُ العمر
شرّعي صدرك لمتسوّلين يشبهون فقرك
اعرضي نهديك ضوءين كاشفين في نفق الحياة
ابتسمي دائمًا وكثيرًا وانسي حزنك وبيت أبيك
لا تكوني عاهرة رخيصة
يا صغيرة
بل سخيّة معطاء
لا تقفي على أبواب المعابد لئلّا تفترسك الذئاب
لا تجلسي عند ناصية الشارع
ولا تسألي الرجال قبلة
فالحبّ ليس هناك ولا هنالك
نحن في زمن السكّين والخنجر والرصاصة
يا صغيرتي
فافتحي ساقيك وليقتحمك السكّين
وليطعن الخنجر أحلامك
ولتتساقط الرصاصات الفارغة في رحمك العقيم
ولا تدعي أحدًا يغتصبك
انتشي من اللذة كأنّك تكتشفين اللذّة الأولى
واصرخي من الألم كأنّك لم تعرفي رجلًا قبل الآن
وافتحي عينيك وانظري إلى انتصارك الدمويّ المتجدّد
افتحي ساقيك يا صغيرتي
وانسي أمر الحبّ الذي انتظرته طويلًا
كما انتظرت الشعوب العربيّة ثوراتها
فجاءت الجريمة
وكما انتظرت الأمّهات أولادهنّ المخطوفين
فخطف الموت تجاعيد الوجوه التعبة
وكما انتظر الأسرى الحريّة
فإذا بهم يخرجون إلى قبر كبير اسمه الوطن
ليس الزمن للحبّ يا صغيرتي
فتعلّمي باكرًا كيف تقبّلين وتعضّين وتغرزين أظافرك وتتأوّهين وتدمعين
تعلّمي باكرًا كيف تغتسلين بمياه الرجل كأنّك تتلقّين هبة من السماء
تعلّمي باكرًا الكلمات التي لا توجد في كتب القراءة ولا في قصائد عيد المدرسة
تعلّمي باكرًا أنّك إن لم تكوني عاهرة أكلتك الذئاب
وإن لم تكوني عابرة فلن تنجي بنفسك
***
اغلقي الكتاب يا صغيرتي وافتحي ساقيك
أطفئي الموسيقى واشعلي الرجال
سدّي أذنيك عن عظات الشرف وافتحي حسابًا في المصرف
أغمضي عينيك عن مشاهد المجازر وافتحي مطعمًا في وسط المدينة
واتركي دم عذريّتك يرسم ثقبًا في راية الوطن
ثمّ افتحي النافذة يا صديقتي
وهلّلي وزغردي
وقولي للمدعوين إلى العرس:
هذا هو الشرف الوحيد في هذا الشرق البغيض
هذا هو دمي، دم العهد الجديد حيث لا حبّ ولا ذبيحة بعد الآن
هذا هو جسدي العاري فتعالوا وكلوه بعيونكم وأنيابكم وأظافركم
أنا شرفكم الوحيد
والعابرُ شهيدكم الوحيد
قتلته
فما من لقاء بعد اليوم
إلّا لتجديد العهد بدم جديد.
لا تخافي يا صديقتي من آخرة هدّدوك بها
فأنت حوريّة الجنّة التي وُعد بها المؤمنون
وأنت الخاطئة التي لم يرشقها أحد بحجر
فاخلعي ثوب العفّة وتخلّصي من رداء النسك
واستمتعي
واقتلي كلّ ليلة رجلًا لم يلبّ حاجتك
كوني المخلّصة
وأنقذي العالم من رجال لا يجرؤون على أن يكونوا رجالًا
افتحي ساقيك يا صديقتي الصغيرة وليولد الوطن العظيم
فأن تهبي جسمَك أجملُ ألف مرّة من أن تبيعي أفكارك
وأن تختاري فريستك أبهى ألف مرّة من أن تكوني ضحيّة
وأن تهرعي إلى حيث متعتك أعظم من أن تنتظري حبًّا
قضى في معركة بليدة من معارك هذه الأمّة الجرباء
***
كوني عاهرة معلنة يا صغيرتي
وتنزّهي تحت الشمس أمام زجاج بيوتهم المبرّدة
لا تختبئي ولا تخافي ولا تخجلي
فأنت امرأة العهد الما بعد الجديد
الموسومةُ بدمها
المضمّخةُ بعطرها
العابثةُ الشبِقة المشتهية
الناظرة إلى موت عالم لا قيامة له
فافتحي ساقيك ليدخل العابر
وافتحي ساقيك ليخرج دمُ انتظارك الهادر
خيطًا رفيعًا بين أنهار الدماء المهدورة
ولا تكوني شهيدة
بل شاهدةٌ على شرف رجل عربيّ
يهلّل لحرائقَ تأكل الأخضر واليابس في كلّ لحظة
ويثور منتفضًا لعود كبريت اشتعل مرّة واحدة
ولم يكن معه في تلك اللحظة سيكارة يشعلها
لينفث في دخانها همومه
ويدفنَ في رمادها رجولته!
أغلقي قلبك وافتحي ساقيك يا صغيرتي
فجرح القلب جراح
لا تبحثي بعد اليوم لها عن عزاء
وجرح عِفّتك خمر مباح
على مائدة خلاصك
فلا تحرمي منها الشعراء الجبناء والأبطال الأغبياء
ولا تحرمي نفسك بعد اليوم
من الشعراء الجبناء والأبطال الأغبياء
فكلّهم سيغرقون يومًا في بقعة دمك المسفوك
في ليل هذا العالم المجنون!