بحث في المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

ذكرى المولد النبوي بالمغرب

الاحتفال بعيد المولد النبوي
يعتبر المغرب إلى جانب مصر من الدول الإسلامية القليلة التي تولي اهتماما خاصا لعيد الولد النبوي و تحيطه بكل مظاهر الحفاوة و الاحتفال.
و قد ساهمت الأسر الحاكمة التي تعاقبت على حكم المغرب منذ القرن 13 م على ترسيخ الاحتفال بعيد المولد النبوي.و كان المرينيون أول من سن هذه الاحتفالات بالمغرب،حيث"كان السلطان يعقوب بن عبد الحق أول من احتفل بعيد المولد النبوي بفاس ثم عممه ابنه يوسف بن على جهات المغرب".
و قد دأب السلاطين المرينيون على إقامة الحفلات داخل القصر تدعى لها صفوة النخبة السياسية،و تقدم فيها صنوف الأطعمة و الأشربة،و يستمع فيها إلى ضروب الإنشاد و الأمداح النبوية.
و ترسخت مراسيم الاحتفال بعيد المولد النبوي في عهد الحكم السعدي خاصة مع السلطان المنصور الذهبي الذي دأب على إقامة مجالس فخمة و مآدب كبرى بهذه المناسبة تستدعى لها كل مكونات الطبقة السياسية و العسكرية و العلمية في البلاد.
ولجأ الحكم المريني الى الاهتمام بالاحتفال بعيد المولد النبوي للأسباب التالية:افتقاد الحكم المريني لأية شرعية دينية بخلاف الحكم المرابطي و الموحدي،تنامي نفوذ الشرفاء الأدارسة بفاس،ظهور قوى سياسية منافسة للحكم المريني مرتكزة الى المشروعية الشرفاوية كالزوايا..
فالشرف استخدم كإوالية للشرعنة،و المرينيون كانوا بحاجة إلى نسب شريف لتبرير وجودهم في السلطة و لمواجهة خصومهم بنو عبد الواد الذين اعتبروا أنفسهم شرفاء،و أيضا لضبط الحقل السياسي الديني المتمثل في التيار الصوفي عن طريق تجسيد محبة "ال البيت".
وقد بقي التشبث بالاحتفال بعيد المولد النبوي متواصلا و مستمرا حتى اليوم،بعدما تم تنقيح مراسيمه من بعض المظاهر السلطانية التي كانت متبعة منذ القرن 13م.بينما تواصل الاهتمام بهذا الاحتفال من خلال إحاطته بمجموعة من المراسيم المتمثلة في:ترأس الملك لليلة الدينية،نقل هذه المراسيم على أمواج الإذاعة و التلفزة المغربية.
و لعل التشبث الرسمي بهذا الاحتفال و الحفاظ على مراسيمه المخزنية و السلطانية يرجع بالأساس الى محاولة النظام الملكي تكريس شرعيته الدينية من خلال التأكيد على قدسية المنحدر السلالي للأسرة الحاكمة،و ارتباطها الوثيق بالبيت النبوي و التأكيد على انتمائها افروعه الشريفة.
كما أن مواصلة الاحتفال بعيد المولد النبوي و فق طقوس دينية قائمة على الإنشاد و المدح ترمي بالأساس الى التماهي مع المعتقدات الطرقية التي ما زالت سائدة بين عدة شرائح اجتماعية التي درجت على إقامة احتفالات سنوية بهذه المناسبة خاصة بمكناس التي تجتمع فيها جل الطرق الشعبية كالطريقة العيساوية أو ببركان التي يجتمع فيها أعضاء الطريقة البوتشيشية بشيخم و التلاقي فيما بينهم.
المراجع:
مؤسسة السلطان الشريف - محمد ضريف
تطور الدولة في المغرب - محمد شقير
ورقات من الحضارة المغربية في عهد بني مرين - محمد المنوني

السبت، 18 نوفمبر 2017

حنين

حنين يأتي زاحفا
ولايبدي سواك
فألوذ بصدى البحر
وتباريح الذكرى
صامتا أتشح البياض
أغدو نورسا يعانق اﻷفق
أتيم وجهي برذاذ الموج
وجنون خمرته الحنين

الاثنين، 13 نوفمبر 2017

كن حرا

كمثل طير تبدو
صعودك يبدأ برقصة
ينحني لها ألف قمر
يكتسح لونه السماء
 لا يدركه المدى
وكي تكون حرا
عليك أن تعترف
بانتمائك لقبيلة الطيور
و أن تخترق الغيمة
بشدوك الشهيد

الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

ليتني

ليتني كنت شاعرا
ﻷعود في المساء
لذاكرتي والشوق صهوتي
إلى حضن طفولتي
أعيد رسم حلم بلا ذاكرة
تتخلله اﻷطياف
فيغدو سرب حمام
يحط على صفحاتي
فيزهو الربيع في قصيدتي